زيارة الهند (بطريرك يونان ومطران جرجس القس موسى)2009

الفيل

زيارة الهند

غبطة البطريرك يونان في الهند

بدعوة من كنيسة الهند

قام غبطة البطريرك يوسف الثالث يونان

يرافقه سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى

والمطران متى شابا متوكا بزيارة الى الهند للفترة من 18 – 28 أيلول 2009 . 

20-26 أيلول 2009

في الفترة من 20- 26 ايلول 2009، وبدعوة من غبطة كاثوليكوس الكنيسة الملنكارية السريانية الكاثوليكية في الهند، موران مار باسيليوس قليميس ورئيس أساقفة تريفاندروم، شارك غبطة ابينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية باحتفالات الكنيسة الهندية الشقيقة بالذكرى السنوية التاسعة والسبعين على اتحادها مع الكرسي الرسولي الروماني واعلان كثلكتها. وقد رافق غبطته في هذه الزيارة سيادة المطران أثناسيوس متى متوكا رئيس اساقفة أبرشية بغداد، والمطران باسيليوس جرجس القس موسى رئيس اساقفة أبرشية الموصل.

وكانت قمة الأحتفالات القداس الحبري الكبير الذي أقيم يوم الاثنين 21/9/2009 في مارياجيري، في أبرشية مارثاندام، بولاية تاميل نادو، في أقصى جنوب شبه القارة الهندية، وقد تراسه صاحبا الغبطة البطريرك الأنطاكي مار أغناطيوس يوسف يونان والكاثوليكوس الملنكاري باسيليوس قليميس، واشترك فيه كافة الأساقفة الملنكاريين الكاثوليك الثمانية والمطارنة أعضاء وفدنا البطريركي الأنطاكي. وقد حضر هذا القداس زهاء 4000 مؤمن، وخدمته جوقة رائعة مكونة من نحو 100 عنصر من مختلف الأعمار، ومن كلا الجنسين، ورتلت الألحان الكنسية باللغتين السريانية والمالايالام، التي تحتل من الصلوات الليتورجية الملنكارية ما تحتله العربية في البقعة الأنطاكية، مطعمة بأنغام وموسيقى محلية. وتلت الاحتفال الأوخارستي فعاليات فنية من الرقص الهندي الأيقاعي، أداه طلبة وطالبات المدارس السريانية. وعبرت الخطابات الرسمية باللغتين المالايالام والأنكليزية التي تعتبر لغة االعلم والعلاقات العامة في الهند، عبرت عن معاني الذكرى وعن الرمزية العميقة التي يمثلها حضور البطريرك الأنطاكي. ثم انتظمت بعد الظهر مسيرة شعبية راجلة هائلة عبر الشارع الرئيسي الذي يربط المدينة وقرى الطريق، يتقدمها كشاف الكنيسة وتقودها عربة مكشوفة جلس فيها البطريرك والكاثوليكوس والوفد الأنطاكي يحيون الجماهير من جانبي الطريق، في ما يشبه مهرجانا شعبيا وعرسا كنسيا منقطع النظير يتغذى من الجماهير المتوافدة بقدر تقدم المسيرة. وكانت قد أعطت علامة ابتداء المهرجان زخات غزيرة وكثيفة من الأطلاقات النارية الحية في الهواء، وتلك عادة شعبية للتعبير عن الفرح العارم، وقد رافقت كل الاستقبالات الرسمية التي أقيمت لغبطة البطريرك والكاثوليكوس. وقد ختم الأحتفال برتبة بركة القربان المقدس من سطح مبنى تابع لكنيسة بلدة كالياكافيلا بمشاركة الأكليروس وغبطة البطريرك والكاثوليكوس، وقد غطت الجماهير الشوارع والساحات المجاورة. علما بأن الكاثوليكوس انضم راجلا الى وسط جماهير أبنائه في القسم الأخير من المسيرة الحاشدة.

وتضمنت الزيارة البطريركية أيضا مشاركة غبطة أبينا البطريرك مع الكاثوليكوس باسيليوس في مراسيم تكريس كنيسة جديدة على اسم مار انطونيوس في خورنة بلدة مانالايالام في أبرشية تريفاندروم، الواقعة في منطقة هندوسية، وتعود جذور عدد كبير من عوائل هذه الخورنة الى الهندوسية في سنوات خلت. كما زار غبطته والوفد المرافق له، اضافة الى ابرشية تريفاندروم حيث نزل ضيفا على غبطة الكاثوليكوس، كلا من أبرشيتي تيروفالا التي يرئسها رئيس الأساقفة المطران توما مار قورلس. وتضم هذه الأبرشية، التي تلي تريفاندروم أهمية، عدة كليات جامعية ومستشفى يحتوي على 1300 سرير، وديرا للراهبات الكرمليات الحبيسات، ودارا للكهنة المتقاعدين، ومعهدا اكليريكيا. كما زار الوفد مدينة كوتايام حيث للكنيسة الملنكارية مركز للدراسات السريانية، باسم ” معهد مار أفرام للبحوث المسكونية” SEERI))، يرئسه الأب الدكتور جاكوب ثيكابارامبيل، وهو الوحيد من نوعه في العالم يمنح الدرجات العلمية العالية، كالماجستير والدكتوراه، بالتنسيق والتعاون مع جامعة المهاتما غاندي التابعة للدولة الهندية الفدرالية. وتضمن منهاج الزيارة البطريركية زيارة العديد من المؤسسات الثقافية والجامعية والطبية التابعة للكنيسة الملنكارية، والمؤسسات الرهبانية الرجالية والنسائية المختلفة، والمعاهد الكهنوتية ودور التنشئة الرهبانية وأديرة الراهبات في ولايتي كيرالا وتاميل نادو.

والجدير بالذكر أن للكنيسة الملنكارية غزارة في الدعوات الكهنوتية والرهبانية، وتستقبل معاهدها الأكليريكية العديدة، في أقسامها التمهيدية والعالية، وفي رهبانياتها الرجالية والنسائية، مئات من التلامذة والفتيات، وكلهم من الهند. ولهذه الكنيسة أيضا نشاط تبشيري متميز في المحيط الهندوسي. وتعد هذه الكنيسة نصف مليون سرياني ملنكاري كاثوليكي، تتوزع على 7 أبرشيات، معظمها في ولاية كيرالا، ولها نيابة رسولية على السريان الملنكار الكاثوليك في أوربا والولايات المتحدة الأميركية. ويتمتع أكليروسها بمستوى علمي عال، حيث تابع قسم كبير منهم دراساتهم التخصصية في روما، أو غيرها من الجامعات الأوربية.

وكان مسك الختام الأستقبال الرسمي الكبير الذي صار لغبطة أبينا البطريرك يونان في كاتدرائية تريفاندروم بمناسبة افتتاح المؤتمر الراعوي للقوى العاملة في أبرشية تريفاندروم يوم الجمعة 25/9 وقد اشترك فيه الأكليروس وكوادر الأنشطة والحركات العلمانية في تريفاندروم، مقر رئاسة الكنيسة الملنكارية وكرسي الكاثوليكوس، يتقدمهم الكشاف السرياني على أيقاعات الموسيقى والطبول، والشمامسة بمباخرهم، وأجواق الفتيات بالساري التقليدي ذي الألوان الزاهية..والأطلاقات النارية التقليدية. وتراس صاحبا الغبطة البطريرك والكاثوليكوس القداس الأحتفالي لافتتاح المؤتمر، بمشاركة الأسقفين الضيفين وكهنة الأبرشية، وقد تغلبت اللغة السريانية على وقائعه. وكم يلذ لك أن تسمع اللغة السريانية، باللكنة الملنكارية، في هذه الأصقاع البعيدة التي احتفظت بلغة آبائك وطقوسها البيعية منذ قرابة 1500 سنة، وتعتز بها كتراثها الخاص وكعلامة لفرادة هويتها ولجذورها الأنطاكية البعيدة.

زيارة فريدة..خبرة رائعة.. اكتشاف لحيوية كنيسة لا زلنا نجهلها..وتجهلنا.. مع اعتزازها بجذورها الأنطاكية..وانتظارها الكثير منا…لربما خطوة كانت ضرورية لخلق ترابط أكبر بين الكنيستين الشقيقتين الأنطاكية والملنكارية، وتعاون راعوي وكنسي وسينودسي وطقسي أوسع، وتبادل طلبة وأساتذة، وشراكة في التطلع نحو مسيرة تعجن الخبرتين معا..

الصور التالية تعكس بعض أوجه من زيارة غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان والوفد المرافق له للكنيسة الملنكارية السريانية الكاثوليكية في الهند:

المطران

باسيليوس جرجس القس موسى

رئيس أساقفة الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك

1363 1365 1366 1367 1368 1369 1371 1372 1374 1375

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s