Posted by: abu faadii | 2013/08/06

مؤتمر التراث السرياني حادي عشر حلب2006

مؤتمر التراث السرياني الحادي عشر حلب – سوريا

بين 11- 14 أيار 2006

عقد مؤتمر التراث السرياني الحادي عشر وكان مخصصا لموضوع “مار أفرام السرياني شاعر لزماننا”. وقد عقد في نطاق احتفالات “حلب عاصمة الحضارة الأسلامية لسنة 2006″،

وقد حضره من العراق

سيادة راعي الأبرشية مار باسيليوس جرجس القس موسى 

والمطران غريغوريوس صليبا ووفد من مستوى عال من الباحثين والرسميين من مؤسسة  “بيت الحكمة” في بغداد. وكان المؤتمر برعاية الرئيس بشار الأسد، حضر حفل الأفتتاح قداسة البطريرك زكا الأول عيواص بطريرك السريان الأرثوذكس الذي ألقى كلمة السادة البطاركة. والقيت فيه محاضرات ودراسات لعلماء وباحثين عالميين وعراقيين وسوريين ولبنانيين، منهم البريطاني الأختصاصي في السريانيات البروفسور سبستيان بروك والأستاذ باسيل عكولة العراقي البرطلي.

مرور 150 سنة على تأسيس مشروع “عمل الشرق” فرنسا (OEUVRE D’ORIENT  )

ومن 13- 24 أيار 2006 جرت احتفالات واسعة ثقافية واعلامية ورسمية بمرور 150 سنة على تأسيس مشروع “عمل الشرق” (OEUVRE D’ORIENT  ) الذي واكب الكنائس الشرقية منذ قرن ونصف في مشاريعها ومدارسها. وقد اشترك في هذه الأحتفالات كافة البطاركة الكاثوليك الشرقيين أصحاب الغبطة: اغناطيوس بطرس الثامن عبد الأحد (سريان كاثوليك)، نصرالله صفير (موارنة)، نجيب (أقباط)، لحام (روم كاثوليك)، بطريرك الأرمن، عمانوئيل دلي (كلدان).، وزهاء 150 مطرانا من كافة الكنائس الشرقية الكاثوليكية، من العراق وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والأردن وتركيا والسودان والحبشة وأريتيريا ورومانيا وسلوفاكيا وايران والهند واوكرانيا وغيرهم. وقد كانت الأحتفالات على محورين: محور ثقافي ضمّ محاضرات ولقاءات صحافية وطاولات مستديرة حول الكنائس الشرقية ومسيحيي الشرق والمحن التي مروا بها في التاريخ ولا زالوا يمرون بها اليوم، لاسيما في الأحوال الراهنة في العراق وفلسطين، والآمال والرجاء بالمستقبل وشهادة مسيحيي الشرق المزدوجة تجاه العالم الأسلامي وتجاه مسيحيي الغرب. أما في المحور الرسمي: فلقد استقبل الرئيس الفرنسي جاك شيراك السادة البطاركة في لقاء شخصي، وكذلك استقبلهم وزير الخارجية الفرنسي. كما استقبل الوفود كل من وزير الخارجية  ورئيس مجلس الشيوخ ورئيس مجلس النواب ورئيس أساقفة باريس ورئيس بلدية باريس.

كما تمت احتفالات ليتورجية كبرى كان أولها الأحتفال بالذكرى 1700 سنة على ولادة مار أفرام السرياني بقداس حبري ترأسه كل من البطريرك بطرس الثامن عبد

الأحد والكردينال موسى داود رئيس المجمع الشرقي والبطريرك الأنطاكي السابق،

مع رهط الأساقفة السريان الكاثوليك من العراق وسوريا وذلك في كنيسة مار أفرام السريانية في باريس التي يخدمها الأب خالد كسكو. كما اقامت الوفود قداسا احتفاليا كبيرا في كنيسة نوتردام الشهيرة ترأسه رئيس اساقفة باريس المطران فان تروا وحضره الرئيس الفرنسي السابق جيسكار ديستان وقرينته. وفي يوم الأحد 21/5 أقام البطريرك الكلداني مار عمانوئيل دلي قداسا احتفاليا كبيرا، شارك فيه راعي أبرشيتنا، في كنيسة مار توما الكلدانية في سارسيل حيث توجد جالية كلدانية كبيرة جلهم من تركيا وشمال العراق. وقد نقل القداس في نطاق برنامج يوم الأحد المعروف بـ “يوم الرب” على فضائية KTO   ونور سات مباشرة.

وكان راعي الأبرشية قد زار أحد مراكز التعليم المسيحي في رعية مار فرديناند في باريس والتقى مع كادر التعليم من معلمين ومعلمان وكاهن الرعية ومع الأطفال الذين حدثهم عن العراق وعن التعليم المسيحي في رعايانا وعن اطفال العراق، واستمع الى أسئلتهم اللذيذة .

ثم انتقلت الأحتفالات والأنشطة الثقافية الى روما كانت قمتها المقابلة مع قداسة البابا بندكتس السادس عشر يوم الأربعاء 24/5/2006 قبل سفر قداسته الى بولونيا في أول زيارة بابوية له فيها. وقد قابل راعي الأبرشية وسيادة المطران متى متوكا نيافة الكردينال موسى داود رئيس مجمع الكنائس الشرقية وقدما له باسم الأبرشيات السرياينية في العراق تصاميم الأكليريكية الجديدة باسم “كلية مار أفرام للعلوم الأنسانية” وناقشوا المشروع من جميع جوانبه. كما التقى غبطة البطريريك بطرس الثامن عبد الأحد مع أساقفة كنيستنا المطران متى متوكا ( بغدلد)، والمطـران باسيليوس جرجس القس موسى ( الموصل)،والمطران ميخائيل الجميل المعتمد البطريركي لدى الكرسي الرسولي والزائر الرسولي على سريان أوربا  والمطران جورج كساب ( حمص)، والمطران أنطوان شهدا ( حلب)، والمطران بهنان هندو ( الحسكة)،  المتواجدين في روما للأحتفالات ، وتباحثوا في شؤون كنيستنا والسينودس القادم.

هذا ويتابع سيادة راعي الأبرشية جولته لتشمل زيارة الجالية السريانية والعراقية بالذات في السويد حيث يعطي المناولة الأولى في الرعايا السريانية، ثم يعود الى فرنسا، ومنها الى بريطانيا لزيارة الجماعة العراقية والسريانية هناك.

 

 

 

Advertisements

Responses

  1. […] 2005-  مؤتمر التراث السرياني الحادي عشر حلب – سوريا  بين 11- 14 … […]


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: