أفتتاح سينودس أساقفة الكنيسة 2009

أفتتاح سينودس أساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية

من6 حزيران ولغاية 13 منه 2009
دير سيدة النجاة_الشرفة/ لبنان

Picture-069-738682

       إفتُتِحَ سينودس الكنيسة السريانية الكاثوليكية أعماله في مقر الكرسي البطريركي الصيفي في دير سيدة النجاة_الشرفة، لبنان، برئاسة غبطة البطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، ومشاركة الكردينال مار إغناطيوس موسى الأول داود بطريرك السريان الأنطاكي الأسبق ، ومار إغناطيوس بطرس الثامن عبد الأحد بطريرك السريان الأنطاكي السابق ، والمطران يعقوب مار برنابا ممثل كاثوليكوس السريان الكاثوليك في الهند، وآباء الكنيسة السريانية الكاثوليكية، بقداس حبري مهيب شارك فيه لفيف من الكهنة والرهبان والراهبات والمؤمنين.وقد طلب صاحب الغبطة من المشاركين بكلمة موجزة، أن يرافقوا في القداس، سينودس الأساقفة بصلواتهم وأدعيتهم كي يأتي بالثمار الروحية المرجوة.والسينودس المذكور هو الأول برئاسة البطريرك يونان، وهو موضوع رجاء لتفعيل المؤسسات الكنسيِّة والفعاليات والنشاطات الروحية في الكنيسة السريانية الكاثوليكية.وكان اليوم، هو الأول من أيام السينودس، وقد تخلله جلستين، واحدة صباحاً والأخرى مساءً، ناقش فيه أباء السينودس، أمور عِدَّة تخص كنيستنا السريانية الكاثوليكية. ويشارك في جلسات السينودس، غبطة البطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي. الكردينال مار إغناطيوس موسى الأول داؤد بطريرك السريان الأنطاكي الأسبق، البطريرك مار إغناطيوس بطرس الثامن عبد الأحد بطريرك السريان الأنطاكي السابق، وأساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية، وهم: مار أثناسيوس متي متوكه رئيس أساقفة بغداد وتوابعها. ومار ربولا أنطوان بيلوني المعاون البطريركي، وماريوليوس ميخائيل الجميل المعتمد البطريركي لدى الكرسي الرسولي والزائر الرسولي في أوروبا الغربية. ومارفلابيانوس يوسف ملكي أسقف دارا شرفاً والمعاون البطريركي. ومار غريغوريوس الياس طبي رئيس أساقفة دمشق وتوابعها. ومار إقليميس جوزيف حنّوش مطران القاهرة والأكسرخوس البطريركي على السودان. ومار يعقوب بهنان هندو رئيس أساقفة الحسكة ونصيبين. ومار باسيليوس جرجس القس موسى رئيس أساقفة الموصل وتوابعها. ومار ثيوفيلوس جورج كساب رئيس أساقفة حمص وحماه والنبك وتوابعها. ومار ديونوسيوس أنطون شهدا رئيس أساقفة حلب وتوابعها. ومار غريغوريوس بطرس ملكي الأكسرخوس البطريركي في أورشليم والأراضي المقدسة. ومار ايونيس لويس عواد الأكسرخوس الرسولي في فنزويلا. والخوراسقف يوسف صاغ الاكسرخوس البطريركي في تركيا. والخوراسقف توما عزيزو المدبر الرسولي لأبرشية سيدة النجاة في الولايات المتحدة وكندا.

وببركته تعالى تستمر أعمال السينودس من 9 حزيران، وحتى 13 منه، في دير سيدة النجاة ،الشرفة/لبنان. 

Picture-046-745286  Picture-086-742168  Picture-091-740006

البيان الختامي لسينودس أساقفة

كنيسة السريان الكاثوليك الأنطاكيّة

9 – 13 حزيران سنة 2009

Picture-090-740868

انعقد سينودس أساقفة الكنيسة السريانيّة الكاثوليكية الأنطاكية في المقر البطريركي الصيفي، الشرفة، درعون – حريصا، (لبنان) في 9/ 6/ 2009 برئاسة صاحب الغبطة مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان الكلي الطوبى، ومشاركة صاحب النيافة الكاردينال البطريرك مار اغناطيوس موسى الأول داؤد، وغبطة البطريرك مار اغناطيوس بطرس الثامن عبد الأحد، والسادة الأساقفة: مار أثناسيوس متي شابا متوكة رئيس أساقفة بغداد وتوابعها، مار ربولا أنطوان بيلوني المعاون البطريركي ورئيس أساقفة ماردين شرفًا. مار يوليوس ميخائيل الجميل المعتمد البطريركي لدى الكرسي الرسولي والزائر الرسولي في أوربا الغربية. مار فلابيانوس يوسف ملكي أسقف دارا شرفًا والمعاون البطريركي. مار غريغوريوس الياس طبي ورئيس أساقفة دمشق وتوابعها. مار اقليميس جوزيف حنوش مطران القاهرة والأكسرخوس البطريركي على السودان. مار يعقوب بهنان هندو رئيس أساقفة الحسكة ونصيبين. مار باسيلوس جرجس القس موسى رئيس أساقفة الموصل وتوابعها. مار ثيوفيلس جورج كساب رئيس أساقفة حمص وحماة والنبك وتوابعها. مار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب وتوابعها. مار غريغوريوس بطرس ملكي المطران الأكسرخس البطريركي في اورشليم والأراضي المقدسة. مار ايوانيس لويس عواد المطران الأكسرخس الرسولي في فنزويلا.

وقد تغيب مار يعقوب جورج هافوري رئيس أساقفة الحسكة ونصيبين سابقًا، بداعي الشيخوخة والمرض.

وانضم إلى الآباء بدعوة خاصة من رئيس السينودس: الخور أسقف يوسف صاغ الأكسرخس في تركيا، والخور أسقف توما عزيزو المدبِّر الرسولي لأبرشية سيدة النجاة في الولايات المتحدة وكندا.

أفتتح غبطة البطريرك يونان أعمال السينودس بقداس أحتفالي شارك فيه جميع آباء السينودس وكهنة ورهبان دير الشرفة والراهبات يوم الثلاثاء 9/ 6/ 2009 .

وكانت الجلسة الأولى في الساعة التاسعة والنصف صباحًا، القى فيها صاحب الغبطة البطريرك يونان كلمة ترحيبية، ضمّنها التوجيهات الأبوية، وتناول المواضيع الملحّة وحاجات كنيستنا السريانية الكاثوليكية في الديار الشرقية وبلاد الانتشار. تلتها كلمة صاحب السيادة القادم من الهند يعقوب مار برنابا ممثلا الكنيسة الملنكارية السريانية الكاثوليكية.

وفيما يلي أهم المواضيع التي عالجها السينودس المقدس:

1. استمع الآباء إلى التقارير التي قدمها أصحاب السيادة عن أبرشياتهم، وقد ركَّزوا فيها على مشاركة الأكليروس والعلمانيين في رسالة الأسقف الأبرشي الرعوية، وعلى دور المرأة في حياة الكنيسة ورسالتها.

2. تناولوا موضوع الدعوة الكهنوتية والرهبانية ووسائل إنعاشها والتشجيع عليها، والاهتمام بها في الأكليريكيات والأديرة. مرحِّبين بالسنة الكهنوتية التي أعلنها قداسة البابا ما بين 19 حزيران 2009 و19 حزيران 2010، في ذكرى عيد القديس يوحنا فياني خوري أرس شفيع الكهنة.

3. وأقر السينودس تأليف أربع لجان هي: اللجنة الطقسية( يرئسها المطران بهنان هندو)، ولجنة الحوار المسكوني(يرئسها المطران ميخائيل الجميل)، واللجنة القانونية(يرئسها المطران الياس طبي)، ولجنة الدعوات الكهنوتية والرهبانية(يرئسها المطران انطوان بيلوني). ولقد نالت اللجنة الطقسية اهتماما أكبر لما لها من تأثير على إنعاش الحياة الروحية في الرعايا، وإحياء التراث الروحي الشرقي الذي خلّفه لنا آباؤنا السريان وفي مقدمتهم القديس أفرام.

4. تألف أيضًا السينودس الدائم بأعضائه الأربعة، وهو المطران جورج كسّاب، المطران أنطوان شهدا، المطران جرجس القس موسى والمطران ميخائيل الجميل.والسينودس الدائم هيئة سينودسية لخمس سنوات تعاون البطريرك.

5. أقرَّ السينودس إقامة مؤتمر كهنوتي، بمناسبة سنة الكاهن التي أعلنها قداسة البابا بنيدكتس السادس عشر، ويشترك في هذا المؤتمر الذي سيقام في الربيع القادم في دير الشرفة في لبنان، مندوبون من عموم الأبرشيات السريانية في العالم، ويرئس اللجنة التحضيرية للمؤتمر سيادة المطران بطرس ملكي.

6 تابع أباء السينودس ما كان قد بوشر به حول تقديم دعوى تطويب مار فلابيانوس ميخائيل ملكي رئيس اساقفة جزيرة إبن عمر في تركيا، وكان قد نال إكليل الشهادة مع العديدين من أباء كنيستنا السريانية الكاثوليكية سنة 1915.

7. ووافق الآباء على إنشاء أبرشية سرياينة كاثوليكية في كندا بفصلها عن الولايات المتحدة، وسيرفع صاحب الغبطة هذا المشروع إلى الكرسي الرسولي.

8. وعقد آباء السينودس جلسة انتخابية خاصة، لاختيار خلف لصاحب الغبطة البطريرك يونان، على كرسي أبرشية سيدة النجاة في الولايات المتحدة وكندا.

9. أقر السينودس تطبيق قانون تقاعد الأساقفة في الخامسة والسبعين من عمرهم، مع وضع الإستقالة بتصرف غبطة البطريرك والسينودس الدائم.

10. وقد قيّم آياء السينودس زيارة الحج التي قام بها قداسة البابا مار بنيدكتس السادس عشر الى الأراضي المقدسة، وما بعثه من ارتياح في شرقنا العزيز، لا سيما دعوته الملحة الى حوار الديانات والحضارات والى العيش المشترك مع نبذ التطرف والعنف واستغلال الدين لأغراض سياسية.

11. كما ابدوا ارتياحهم لجو الانتخابات النيابية التي جرت في لبنان بروح الديمقراطية والمسؤولية، وأشادوا بتيار المصالحة والتوافق الذي يعم لبنان، وأهابوا بجميع اللبنانيين على اعتبار لبنان دعوة ورسالة، كما وصفه قداسة البابا الراحل يوحنا بولس الثاني.

12. توقّف الآباء عند أوضاع المهجَّرين من العراق الى البلدان المجاورة والى ما وراء البحار، فشدّدوا على ضرورة الاهتمام بهم أينما حلّوا وتقديم كل المساعدات الممكنة متمنين على المسيحيين التشبث بأرضهم كلما استطاعوا، ودعوا الى تضافر الإرادات بين أبناء العراق على اختلاف مكوَّناتهم لإعادة بناء السلام والأمان والعيش المشترك.

13. وأخيرا تطرق السينودس الى احتفالات الشركة الإيمانية بين غبطة البطريرك الجديد مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان وقداسة بابا روما بنيدكتس السادس عشر التي ستجري في روما بين 17_20 حزيران الجاري.

وفي انتهاء جلسات السينودس، أقام الآباء صلاة خاصة أمام أيقونة سيدة النجاة العجائبية، في المعبد التاريخي للدير، معبِّرين عن شكرهم لوالدة الإله على سهرها على هذا السينودس المقدَّس.

دير الشرفة في 13/6/2009

أمين سر السينودس

المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى

Picture-095-747275

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s