دير يسوع الفادي في بغديدا

دير يسوع الفادي في بغديدا

——-

ديريسوع الفادي 

النذور البسيطة للأخوة في جمعية أخوة يسوع الفادي

July713في كنيسة الطاهرة الكبرى في بغديدا الدعوات، وعصر هذا اليوم المبارك

الفَرِح احتفلت أبرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك بالنذور البسيطة لثلاثة إخوة في جمعية أخوية يسوع الفادي النابتة جديدة في جسد كنيستنا السريانية، الإخوة الثلاثة هم من بغديدا (قره قوش) وهم: وسام مارزينا كرو، رائد فاضل جبو، ياسر نعيم رفو عطا الله، حيث ترأس سيادة راعي الأبرشية المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى القداس الاحتفالي وقام بمراسيم النذور المعدة من قبل الإخوة والمستلهمة من روحانية الخدمة الإنجيلية، وبرفقة الأب لويس قصاب والأب يوسف عبا. أطلق سيادة راعي الأبرشية بعد قراءته للنص الإنجيلي كلمة قيمة عرض فيه مسيرة نمو وترعرع هذا التكوين الجديد في جسد الأبرشية وروحانية الصلاة لديهم وحبهم لدراسة وعيش كلمة الله (كان عدد الإخوة أربعة إخوة إلا أن الحادث المؤسف في طريق بغداد بتاريخ 28/1/2004م أدى بحياة الأخ نوفل حبيب موميكا، وتعرض رائد فاضل إلى إصابات شديدة، ومثل للشفاء بعد علاج طويل) وفي رتبة النذور قام سيادة راعي الأبرشية بغسل أرجل الإخوة الناذرين ليقوموا هم أيضا بغسل أرجل إفراد من الجموع، وعند المجاهرة بصورة النذور ظل الأخ الناذر ماسكا بيد سيادة راعي الأبرشية بصورة موحية، بعدها طاف الإخوة الناذرين في الكنيسة بين الجموع حاملين الصليب كما فعل سمعان القيرواني.. انسابت رتب الاحتفال بخشوع وبشكل مؤثر للأعماق. أقيم الاحتفال بحضور ومشاركة المطران مار بولس فرج رحو مطران الموصل للكلدان والمطران مار ربان القس مطران أبرشية العمادية وتوابعها والمدبر ألبطريركي لأبرشية اربيل، والآباء الكهنة في الخورنة والخورنات الاخرى والاخوات الراهبات وجمع غفير من ابناء بغديدا والموصل والمناطق الاخرى. جرت المراسيم يوم 7/7/2006 .

اقيم الاحتفال بحضور ومشاركة المطران مار بولس فرج رحو مطران الموصل للكلدان والمطران مار ربان القس مطران ابرشية العمادية وتوابعها والمدبر البطريركي لأبرشية اربيل، والاباء الكهنة في الخورنة والخورنات الاخرى والاخوات الراهبات وجمع غفير من ابناء بغديدا والموصل والمناطق الاخرى.

وفي ختام الكلمة قال سيادته .

تهنئاتي لأبرشية الموصل كلها.. لبلدتكم الحبيبة بخديدا

تهنئاتي الى الرهبنة الأنطونية اللبنانية التي احتضنتكم في ابتدائكم وأحبتكم

وشكرا لكل من اشترك في هذا الفرح معنا اليوم.

July73 July78 July79  July731 july736 july737 july748 july755 july759

كلمة راعي الابرشية بمناسبة افتتاح دير يسوع الفادي

في قره قوش في 23/9/2006

ألقى راعي الأبرشية المطران باسيليوس جرجس القس موسى

        كلمة شكر للرب على هذه الجمعية الفتية وعلّق على كلمات وردت في صلاة التكريس في وظيفة الدير: أن يكون بيت صلاة وحب، بيت أخوّة تعاش في السلام وتمجيد الله، بيت ضيافة باسم الرب فيه تزهر كلمة الأنجيل، بيتا تعاش فيه الفضيلة الرهبانية والحياة الكنسية بفرح. كما ذكر سيادته أن افتتاح أول دير للرهبان في الأبرشية بعد عدة قرون، من رهبان من رحمها، لهو حدث تاريخي لها وللكنيسة السريانية.

والجدير بالذكر أن الرهبانية الجديدة  “جمعية اخوة يسوع الفادي الرهبانية” هي رهبانية أبرشية قانونا.

         بعد الصلاة التي انضمّ اليها جمع الأصدقاء والجيران، وقد كانوا وقوفا في المعبد وفي غرفة الأستقبال والهول الداخلي وفي الحديقة والمدخل، وزعت مرطبات ومعجنات عجنت في بساطتها بحرارة المحبة والصداقة والفرح.

         أما الجمعية الرهبانية الفتية فهي وليدة فكر وقلب أربعة شباب جامعيين استهوتهم الحياة المكرسة لعيش الأنجيل وللشهادة لحب المسيح وسط اخوتهم منذ تخرجهم من الجامعة، وبعد فترة بحث أولي وهم بعد في بيوتهم في قره قوش يجتمعون اسبوعيا للصلاة المشتركة والتأمل في الأنجيل، بدأوا تجربة الحياة المشتركة في بيت عتيق قرب المطرانية في الموصل برعاية راعي الأبرشية الجديد منذ تشرين أول سنة 2001.

     وبعد سنة انتقلوا الى بغداد لدراسة الفلسفة لمدة سنتين في كلية بابل، وقد وضع الآباء السالزيان بيتهم في الدورة تحت تصرف الأخوة. وفي أواخر هذه الدراسة تعرضت الجماعة الناشئة لمحنة قاسية بموت أحد أركانها الأخ نوفل بحادثة الأصطدام واصابة الركن الآخر الأخ رائد باصابات خطيرة شاء الرب أن ينجيه منها ليعود فيسند البناء الذي ارسوه.

بعدها عاد الأخوة الثلاثة رائد ووسام وياسر الى الموصل لسنة تسبق الأبتداء. وفي ايار 2005 باشروا الأبتداء الرهباني القانوني في دير مار أشعيا بلبنان تحت ظل ورعاية الرهبانية الأنطونية التي احتضنتهم بحب وسخاء كبيرين. وبعد الأبتداء عادوا الى الوطن ليكملوا مسيرتهم. وفي كل هذه الفترات كان الأخوة يدرسون ويعدّون المسودات تلو المسودّات لقانون رهبانتهم، لاسيما بعد تأييد قيامها الأولي من قبل مجمع الكنائس الشرقية.

اليهم ننضمّ طالبين أن تشملهم نعمة الرب لعيش الرسالة التي كرسوا لها حياتهم فينضمّ اليهم شباب آخرون.. وهكذا لا يني يجدد الرب شباب كنيسته وينعش نضارتها بين الشعوب.

      الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لافتتاح دير يسوع الفادي

22 أيلول 2007

احتفلت جمعية إخوة يسوع الفادي الرهبانية بالذكرى السنوية الأولى لافتتاح

ديرها الكائن في قره قوش ، وبهذه المناسبة أقام سيادة راعي الأبرشية المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى القداس الإلهي بحضور الآباء الكهنة والأخوات الراهبات وجمع من المؤمنين في ساحة الدير، كما تم   إصدار فولدر خاص بالجمعية وتاريخها ـ الجمعة 22 أيلول 2007 .

++++++++++

     المهرجان البوليسي يوم 9 أيلول 2008

Sep96   احتضنت كنيسة مار يوحنا عصر اليوم فعاليات اليوم الأول للمهرجان

البوليسي الذي تقيمه جمعية إخوة يسوع الفادي الرهبانية بالتعاول مع أخوية مار بولس، على أنوار الآية “الويل لي إن لم ابشر”، أقيمت فعاليات اليوم الأول بحضور سيادة راعي الأبرشية المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى والآباء الكهنة والأخوات الراهبات والإخوة الرهبان وجمع من أعضاء أخوية مار بولس ومن المجاميع الكنسية الأخرى في البلدة، تضمن منهاج اليوم الأول: قراءات روحية، كلمة المناسبة قدمها سيادة راعي الأبرشية، بعدها قدم الاكليريكي واثق موفق أوفي المتن الثقافي المتضمن عرضا شاملا لحياة القديس بولس ودعوته ورسالته، قدم محاضرته مستخدما الطريقة البصرية عبر جهاز “داتا شو”.

يقام المهرجان تزامنا مع احتفالات الكنيسة الجامعة بالسنة البوليسة التي أعلنها قداسة البابا بندكتس السادس عشر

Sep91 Sep92 Sep93 Sep95النذور الدائمة لاخوة يسوع الفادي وسام  ورائد و ياسر

النذور الدائمة لاخوة يسوع الفادي في 3 اب 2009 وسام مارزينا خضر كرو و رائد فاضل خضر جبو و ياسر نعيم رفو عطاالله

Aug331اليوم الاحتفال بالنذور الدائمة لثلاثة من اخوة يسوع الفادي وهم : وسام، رائد و ياسر

امام مذبح كنيسة الطاهرة الكبرى في بغديدا (قره قوش), حيث جاهر الاخوة :

وسام مارزينا خضر كرو و رائد فاضل خضر جبو و ياسر نعيم رفو عطاالله

من جمعية اخوة يسوع الفادي الرهبانية (وهم اول الناذرين النذور الدائمة في الجمعية) التابعة لكنيستنا السريانية الكاثوليكية، بالنذور الدائمة امام سيادة راعي الابرشية المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى الجزيل الاحترام، حيث اقام القداس الاحتفالي تخللته مراسيم النذور المؤبدة. بحضور المطران مار غريغوروس صليبا شمعون، والاباء الكهنة في الخورنة والخورنات الاخرى ومن ايطاليا والاباء الدومنيكان والاخوات الراهبات (من رهبنات عديدة) والاخوة الرهبان والطلبة الاكليريكيين، وجمع غفير من المؤمنين.

بعد قراءة النص الانجيلي القى سيادة راعي الابرشية كلمة حول الجمعية وحول موضوع المغامرة الايمانية وهنّأ الكنيسة والابرشية وبغديدا ينبوع الدعوات الكهنوتية والرهبانية.

وفي ختام القداس تم قص كعكة المناسبة وتقاسم الحضور فرح المناسبة في فناء الكنيسة الجنوبي.

Aug31 Aug33 Aug34 Aug35 Aug39 Aug310 Aug313 Aug317 Aug319 Aug320 Aug321  Aug334 aug30948 aug30951 aug30952 aug30954

الاثنين 26 تشرين الاول 2009

قداس في دير اخوة يسوع الفادي في قرةقوش

اقام غبطة ابينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان الكلي الطوبى، القداس الالهي صباح اليوم في دير اخوة يسوع الفادي في قرةقوش،و بحضور سيادة راعي الابرشية المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى، وحضور رهبان دير الاخوة وعدد من المؤمنين

image293 image295 image297 image299 image301 image303 image305 image309 image313

Advertisements

One thought on “دير يسوع الفادي في بغديدا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s