Posted by: abu faadii | 2013/08/11

الدومنيكان والخدمات الثقافية مرور250/ 2000

الدومنيكان والخدمات الثقافية مرور 250

لمناسبة مرور 250 سنة على حضور الآباء الدومنيكان في الموصل

في يوم 25 تشرين الأول 2000ألقى سيادة المطرانمار باسيليوس جرجس القس موسى كلمة بمناسبة اليوبيل 250 سنة على حضور الآباء الدومنيكان  في الموصل بعنوان:

اعتز واخجل من ان اتحدث امام اساتذتي / فرصة عزيزة ان تجتمع ما تبقى من الاسرة اليوحانية

تهنئة للاباء الدومنيكان بذكرى حضوركم بيننا خلال ربع  الفية، حضور فاعل.

كنيستنا وبلدنا مدينون لهم ؛ كانوا روادا  في بعث الثقافة الوطنية والقومية:

الدومنيكان والخدمات الثقافية

وهل املا الفراغ الذي تركه الاب يوسف حبي.. هو الذي كان سيقدم هذا الحديث… فكان أن سكت لسانه.. لنلهج نحن ببلاغته، وتوقف قلبه الكبير على غير توقع.. لنقول كم كان حضوره يملا اجتماعاتنا ومهرجاناتنا واحتفالاتنوالوطنية.نا..  وكم كان هذا الحضور فاعلا وعميقا ومؤثرا في حياتنا الكنسية والوطنية.. اليس إننا بفقدانه فقدنا ركنا من أركان الكنيسة في العراق وعلما من أعلام العراق.. ناهيك عن كاهن صديق لن ننساه.. ومحركا للأفكار!

موت الأب يوسف حبي المفاجئ القي على عاتقي حديث اليوم..

فاستميحكم عذرا مسبقا لأني لست المؤرخ الذي كأنه حبي

لن يكون الحديث أكاديميا، ولا محاضرة بالشكل الذي ترغبونه وأرغبه   فلقد استرقت الوقت لإعداده من حيز الطريق من الموصل إلى بغداد ونحن في طريقنا بالسيارة إلى تشييع الأب حبي، ومن بقايا سهر في هذه الأمسية وتلك من زياراتي الراعوية لإطراف الموصل في هذه الأيام الأخيرة. وكم يسعدني أن يكون أساتذتي الذين غابوا عنا طويلا بين مستمعي. اكتفي إذن بتقديم رؤوس نقاط لا تدعي أن تكون دراسة، وإنما تذكيرات واستذكارات للمحطات الرئيسية من الأنشطة الثقافية التي اضطلع بها الدومنيكان، وكانوا السباقين في اليقظة الثقافية فيها في الموصل منذ قدومهم إلى ربوعنا قبل قرنين ونصف.

سأرتشف من مصدرين أساسيين: كتاب الأستاذ الشماس بهنام حبابة المعنون “الآباء الدومنيكان في الموصل: أخبارهم وخدماتهم”والمعد للطبع، ونبذة غير منشورة للمرحوم الأب حنا فيي بعنوان “مطبعة الدومنيكان في الموصل 1860 – 1914”.. ومما أحفظه في قلبي من النبع الدائم لمحبة الدومنيكان أساتذتي وأصدقائي، من على يدهم عرفت من أنا، والى أين أنا ذاهب، ومن هو الذي اخترته منذ صباي منذ البداية.

اهتمام الدومنيكان الوافدين بالتعليم والشأن الثقافي منذ أول مجيئهم سنة 1750

بالمدارس والمعاهد

والنشر

والمسرح والموسيقى

والبحث والتوثيق وتدوين المذكرات

والمتاحف وفن البناء

أولا: في الحقبة الايطالية 1750  – 1856

المذكرات:

(1)– أول اثر ثقافي بارز للحقبة الايطالية هي “مذكرات الأب دومنيكو لانزا” قدم إلى الموصل سنة 1754 وتركها سنة 1770 توفي في تورينو سنة 1782.

(2) – الأب موريس كارزوني سنة 1779 – 1781. وضع كتابا في قواعد اللغة الكردية

(3) – الأب يوسف سابيلاني. المدارس:788 كتب إخبار الرسالة منذ قدومه سنة 1803 – وحتى 1818  في نابولي (ايطاليا) نشر كتابا بالايطالية عن كردستان: واصفا أديان المنطقة وأوضاع السكان – الحق الكتاب ببعض القصائد الكردية

المدارس:

دير مار ياقو تأسس سنة 1847.

أنشا وأقيم مدرسة سنة 1851 مع قسم داخلي للقادمين من المناطق البعيدة وظلت قائمة حتى سنة 1939

ثم بعد ذلك كان مصيفا لتلاميذة  الاكليريكية. من التلامذة والأساتذة والمشاهير لهذه المدرسة: يوسف بهرو (خوري دهوك) ورابي كوركيس عيس (العربية والكردية والفرنسية) ؛ القوش منكنا؟

الراهبات الدومنيكيات الكاترينات (اللواتي أسسهن الدومنيكان أيضا فيما بعد)

انشئوا مدرسة ودير سنة 1929 لتعليم وتثقيف النسوة

ثانيا: في الحقبة الفرنسية 1856 – 1915 الأولى و 1919 الثانية

1 – أول شيء قام به الأب بيسون قدم سنة 1836، وهو أول رئيس الرسالة من فرنسا: جمع المدارس الصغيرة المبعثرة في الموصل في مدرسة واحدة نظامية باسم

مدرسة مار عبد الأحد: رواد الحركة الثقافية في الموصل: تدرس الفرنسية والعربية

والسريانية: مساهمة في التوعية – قومية عربية: اختيار العربية والتركيز عليها لها مدلولاتها

من أشهر تلامذة الدومنيكان:

د. داود ألجلبي

أول وزير صحي: د. حنا خياط

البطريرك افرام برصوم

روفائيل بطي صاحب جريدة البلاد

المعلم نعوم سمار

المعلم سليم حسون صاحب جريدة العالم العربي

في سنة 1944: كلية الموصل. أشهر أعلامها ومديرها الأب حنا فيي المؤرخ

مدارس الراهبات في معظم القرى المسيحية المجاورة: قرة قوش، تلكيف… الخ

خاصة مدارس البنات => اهتمام بتعليم المرأة ورقيها ورفع شانها بالثقافة والتربية

ازدهاالتدريس: في عهد الأب بيسون وما بعده: في الموصل في سنة 1861: 3 بنين و 2 بنات، 2 في الضواحي وكركوك.

مواد التدريس: الدين والتاريخ الجغرافية. الحساب. الحساب. السريانية. الفرنسية. خلق حركة ثقافية ورفع مستوى الشعب. ومحو الأمية.

2–  أول مطبعة تدخل الموصل:

مطبعة الآباء الدومنيكان:

الحجرية: 1860: لطبع الكتب المدرسية ثم الطقسية والكتاب المقدس

ثم اليدوية: أول كتاب طبع: درب الصليب. موجز في الجغرافيا. القراالحساب.ية ثم: فرض صلوات العذراء بالعربية. كتاب الحساب. محادثة عربي – فرنسي. كتب أدبية

الفناقيث السريانية + مؤلفات

الإصدارات: الكتاب المقدس بعهديه سنة 1874, 7 مجلدات

في سنة 1865: يديرها أب + أخ + 6 عمال

في سنة 1891: يديرها أب + 8 عمال + 4 للتجليد + مصحح + كاهنان سرياني(اقليمس يوسف داود) وكلداني

في اللغات: العربية / الفرنسية /السريانية بلهجتيها /التركية / اللاتينية / الايطالية

– الصحافة – مجلة إكليل الورود. أول دورية عراقية في ك2 1902

استمرت سبع سنوات (90 عمودا) (بالعربية 1902 والكلدانية 1904 والفرنسية 1906)

في خط النشر: في الستينات: كراريس الكتاب المقدس ثم سلسلة من الكتب المترجمة  ثم لجنة طبع الكتب المشتركة في بغداد + مكتبة الناصرة وفي سنة 1995 استلام  “الفكر المسيحي” من كهنة يسوع الملك وهم تلامذة الدومنيكان

مكتبة الآباء الدومنيكان هي أيضا احد المعالم الثقافية الكبرى في الموصل

أهم المشاريع الثقافية على صعيد الكنيسة المحلية:

معهد مار يوحنا الحبيب الكهنوتي افتتح في 10/1/1878 وأغلق في 1975 وثم أغلق

نهائيا عام 1985

أهميته في إعداد اكليروس مثقف ومتضلع بالعلوم الكنسية  والتنشئة الكهنوتية

والروحانية العميقة والتجذر الكنسي في الكنيسة المحلية

أهمية شراكة الكلدان والسريان في التنشئة الواحدة:

انفتاح

حس كنسي واحد

تجذر في العراق

قدوة أساتذتنا: معنا دوما وأمامنا في العطاء والفرح والتفاؤل

انفتاح على الثقافة الغربية وأهمية اللغة كباب إلى هذه الثقافة والعالم والإرث الكنسي واللاهوتي والكتابي والأدبي / مع منهجية البحث والعمل

جدية الدراسة لغات وطقوسنا الشرقية: لم نحس بالغربة أو التغرب معهم

نضوج في التفكير وحمل المسؤولية والالتزام

رسخوا فينا حب وطننا: اللغة العربية + السياحة في مناطق شمالنا: سفرت وعطل الربيع

“أهم ميزة التلاميذ: هذا المعهد وخريجيه حياة الألفة والمحبة والصداقة الحميمة بعضهم لبعض وانتفاء النعرة الطائفية، مع اعتزاز كل منهم ببيعته وتراثه (تمكن من الطقسية وحدة التوجه) حبابة ص 54

تخرج من المعهد

أكثر من 200 قسيسا

21 مطرانا

بينهم 2 بطريركان

14 شهيدا

على يد الأب اومي تخرج نحو 90 (12 منهم أساقفة)

أول رسامة في 22/10/1885 في كاتدرائية الطاهرة

آخر رسامة في 1/5/1974 في كاتدرائية مسكنته: ساكو

الفنون:

أول من ادخلوا فن التصوير الفوتوغرافي إلى الموصل

الأجهزة الحديثة: فانوس سحري، السينما، أرغن، المسرح: في السمير. في مدارسهم…

عدد الآباء االموصل: نحو 80

المتوفون في الموصل: نحو 20

من الأعلام البارزين في المجالات الثقافية والأدبية والفنية:

1 0 الأب الرسام وصل في 30/11/1856 توفي في مار ياقو 4/5/1861

2. الأب          وصل في سنة 1874 توفي في الموصل12/3 /  1921

من العلماء والباحثين في تاريخ الرسالة الدومنيكية – شعر بالسورث: داويذ كودا

3. الأب          وصل سنة 1882 غادر في الحرب الأولى. توفي في فرنسا 25/2/1931 مربي كبير ورئيس قدير لمعهد مار يوحنا الحبيب في حقبة ما قبل الحرب العالمية الثانية

4. الأب            وصل سنة 1924 غادر سنة 1948 تعلم الكلدانية وكان يقدس في الطقس الكلداني. كتب عن الآباء المشارقة

5. الأب وصل سنة 1928 توفي في 4/9/1975 اختصاصي عالمي في الأكراد: 3 كتب

6. الأب مستشرق وصل سنة 1926وغادر سنة 1938

7. الأب Joseph Due (أبونا يوسف) وصل سنة 1928 توفي في الموصل أربعين سنة مدير السمنير: المربي الكبير (مثابرته ابتسامته جدية التزامه)

المستشرق.jean fiey(أبونا حنا) وصل سنة 1939 غادر سنة 1973 توفي في بيروت في 10/11/1995

المستشرق. العلم الذي لا يخفى. الذي أتقن العربية بطلاقة واللهجة المصلاوية. كتبه المترجم الأمير: الآثار المسيحية في الموصل ترجمة نجيب قاقو

من ينساه؟ كان ثمة مشروع تكريمه في الموصل لما عمله من تدوين تاريخ الموصل وعلاقاته الواسعة وتضلعه في لهجة الموصل. وإعطاءه لقب “حنا الموصلي”.

شبيبة.ب خليل قوجحصارلي. من تلامذة معهد مار يوحنا الحبيب قدم ستة 1951 وغادر سنة 1983 توفي في بلجيكا في 19/1/1993

من لا يتذكره! واعظ قدير. شبيبة. راهبات: روح تجدد

أراء:

إبراهيم خليل العلاف – جامعة الموصل انظر: حبابة ص 107

د. مؤيد عيدان كاطع – مدير مركز دراسات الموصل – جامعة الموصل: انظر حبابة ص 109

 

 

 

Advertisements

Responses

  1. أتمنى كلمة ضمير من الشعوب الذي استفادة من كل هذه الثقافة،،،


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: