السينودس الأنتخابي للبطريرك الجديد 2009

19 / 1 / 2009

السينودس الأنتخابي للبطريرك الجديد للكنيسة السريانية الأنطاكية الكاثوليكية
بدعوة من قداسة البابا بندكتس الثامن عشر التأم سينودس الكنيسة السريانية الأنطاكية الكاثوليكية في روما اليوم، الأثنين 19/1/2009، لانتخاب بطريرك جديد للكرسي الأنطاكي الشاغر باستقالة غبطة البطريرك بطرس الثامن عبد الأحد.
وقد افتتح السينودس البارحة الأحد 18/1 بقداس احتفالي تراسه البطريرك الكردينال موسى الأول داود بحضور الكردينال ليوناردو ساندري ممثل قداسة البابا ورئيس مجمع الكنائس الشرقية ومشاركة كافة آباء السينودس السرياني الخمسة عشر، يتقدمهم غبطة البطريرك بطرس عبد الأحد. وقد حضر القداس الأحتفالي عدد من أكليروس ومؤمني الجالية الشرقية، من الرهبان والراهبات والكهنة والطلبة الدارسين في روما.
وقد عقدت الجلسة الأولى للسينودس الأنتخابي برئاسة ممثل قداسة البابا صباح هذا اليوم الأثنين 19/1/2009 في الفاتيكان. والمؤمل جدا أن ينتخب الأساقفة السريان بطريركهم في غضون الأيام القليلة القادمة. علما بأن السينودس الأنتخابي السابق المنعقد في دير الشرفة في ايلول- تشرين الأول الماضي لم يكن قد توصل الى ذلك. نرافق أساقفتنا بصلاتنا ومحبتنا لينير الروح كنيسته ويسندها في سيرها شاهدة للأنجيل والمحبة والسلام

 SONY DSC

19 / 1 / 2009

انتخاب البطريرك الجديد للكنيسة السريانية الأنطاكية الكاثوليكية
مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان
بدعوة من قداسة البابا بندكتس الثامن عشر التأم سينودس الكنيسة السريانية الأنطاكية الكاثوليكية في روما اليوم، الأثنين 19/1/2009، لانتخاب بطريرك جديد للكرسي الأنطاكي الشاغر باستقالة غبطة البطريرك بطرس الثامن عبد الأحد.
وقد تم انتخاب البطريرك الجديد للكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية عصر هذا اليوم، الثلاثاء 20 كانون الأول 2009، في حاضرة الفاتيكان، هو نيافة الحبر الجليل مار أفرام جوزيف يونان مطران أبرشية سيدة النجاة في الولايات المتحدة وكندا. واتخذ له الأسم البطريركي : مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان. وكان سينودس الكنيسة السريانية الأنطاكية المتمثل بخمسة عشر بطريركا ومطرانا قد التأم في روما بدعوة من قداسة البابا بندكتس السادس عشر يوم الأثنين البارحة برئاسة الكردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية باسم قداسته. وقد تم الأنتخاب في الجلسة السادسة ، الساعة 6 مساء بتوقيت روما. وبعد الأنتهاء من الأنتخاب انتقل آباء السينودس جميعا الى كنيسة الدير الذي عقد فيه السينودس. فألقى رئيس المجمع الأنتخابي السؤال التقليدي على المنتخب الجديد : هل تقبل انتخابك بطريركا للكنيسة السريانية الأنطاكية، فاجاب غبطته وهو راكع أمام رئيس السينودس، بنعم، بعد برهة من التهيب والصلاة. وهنا جرت مراسيم تقديم الخضوع من قبل آباء السينودس واحدا واحدا يتقدمهم صاحبا النيافة والغبطة الكردينال البطريرك مار أغناطيوس موسى الأول داود والبطريرك المستقيل مار اغناطيوس بطرس الثامن عبد الأحد، بالمعانقة وتقبيل اليد. ثم ألقى غبطته كلمته الأولى وهو بطريرك فشكر الله على أنعامه الغامرة لكنيسته، وشكر قداسة الباباعلى اهتمامه الأبوي بكنيستنا السريانية، ثم توجه الى اخوته آباء السينودس الذين أولوه ثقتهم، وقال: تشرفني ثقتكم… لي ضعفي ولي حدودي .. ولكني بكم ومعكم سنعمل بروح سينودسية وجماعية سوية لخدمة كنيستنا. ان كنيستنا السريانية، وان كان عددها صغير فهي جوهرة في تاج الكنيسة الجامعة.
هذا، وسيستقبل قداسة البابا بندكتس السادس عشر غبطة البطريرك الجديد محاطا بالسادة أساقفة الطائفة في لقاء خاص يوم الجمعة القادمة 23/1/2009. وفيما أرسل غبطته كتاب الشركة الكنسية الى قداسة البابا حال انتخابه، ستتم مراسيم التنصيب الرسمية في الكرسي البطريركي ببيروت في اواسط الشهر القادم. ومن بعدها يستلم غبطته مهامه البطريركية.
نهنىء كنيستنا السريانية وابناءها وبناتها في كل مكان، في ارض الوطن وفي بلاد الأغتراب ببطريركهم الجديد، ونتمنى له دوام العافية وقوة الروح للمضي بالكنيسة في دروب التقدم والبناء واحياء المؤسسات واللجان الفاعلة وانعاش الروح الرسولية فيها، وشد أواصر الوحدة والتناغم والتعاون الدائم بين الأبرشيات السريانية، وان تشرع في هذا العهد سبل ومبادرات الوحدة والعمل المشترك الجريء مع الكنائس الشقيقة

الاحتفال بتنصيب البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان
صرتُ الكل للكل
تم اليوم 15/2/2009 الاحتفال بتنصيب المطران مار يوسف الثالث يونان بطريركا على الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية في كاتدرائية البشارة في بيروتوقد شارك في الاحتفال الاباء ممثل البابا بنتدكس السادس عشر والبطاركة والاسقاقفة من جميع الكنائس الكاثوليكية والارثودكسية والكنيسة الانجيلية وكذلك ممثل رئيس الجمهورية اللبنانية السيد ميشيل سليمان وممثل رئيس الحكومة وممثلين من الجيش والمؤسسات اللبنانية وممثلين من الحكومة السورية وكذلك وفود من مختلف الدول فمن العراق ترأس الوفد السيد عبدالله النوفلي.كما حضر وفود من الاكليروس والمؤمنين من ابرشية الحسكة الذي خدم فيها سيادته في بداية خدمته الكهنوتية وكذلك من ابرشية سيدة النجاة في امريكا وكندا التي خدم فيها 23 سنة وكذلك وفود من حلب وابرشية حمص وابرشية الموصل ( نينوى) ومعه وفد من بغديدا ومن استراليا وهولندا ومن مختلف انحاء العالم.
من الكلمات الاخيرة من خطاب الاب البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان
الرب نورنا وخلاصنا فلا نخاف
ساسعى واتمثل بالراعي الصالح وثقتي بالرب الكاملة
ساسعى جهدي ان ابقى امينا بما وعدت بشفاعة امنا مريم العذراء ومار افرام السرياني ومار اغناطيوس الانطاكي.
شكر سيادته جميع الحضور ثم بعد ذلك تلقى التهاني من الاباء والغبطة والبطاركة والاساقفة وجميع الحاضرين
تهنئة الى سيدنا البطريرك ونتمنى له التوفيق ونطلب من الرب ان يعطيه الحكمة والقوة لكي يقود الكنيسة السريانية الكاثوليكية نحو التقدم بشفاعة امنا العذراء وجميع القديسين

استقبال وفد كهنة ابرشية الموصل للاحتفال بالتنصيب

استقبل غبطة ابينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان وفد كهنة ابرشية الموصل الذين قدموا لبنان لحضور مراسيم تنصيب غبطته بطريركًا للكنيسة السريانيّة الكاثوليكية. في 11 شباط 2009

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s