Posted by: abu faadii | 2013/08/11

تكريس كنيسة مار يوحنا 2007

كنيسة مار يوحنا

 تكريس كنيسة مار يوحنا المعمدان في قره قوش بعد ترميمها

كلمة راعي الأبرشية

في افتتاح كنيسة مار يوحنا في قره قوش بعد ترميمها الشامل وتجديدها 

يوم السبت 17/12/2007  

حيث قال فيها :

اخوتي السادة الاساقفة الاجلاء

ايها الاصدقاء والضيوف الكرام

اعزائي كهنة الابرشية والابرشيات الشقيقة والراهبات

يا ابناء وبنات قره قوش بخديدا المباركة

عندما وعدتم من جديد بعد سنتين وسبعة اشهر وثمانية ايام الى كنيسة مار يوحنا.. وهي بثوب جديد ووجه طافح بالبشر والضياء وبسعة قلب اكبر، وبنظر نحو السماء اقرب الى زرقتها  وغيومها.

مشروع  يبدا دوما  باصغر مما ينجز.. وطوح للاعلى والاكمل يعانق مديات اوسع فاوسع كلما تقدم العمل.

كنائسنا من جراء المناخ والطبيعة والتربة، تتطلب ترميما جذريا وتجديدا اساسيا كل مئة سنة. وهكذا الترميم الحالي لكنيسة مار يوحنا التي انجز بناؤها  القائم سنة 1909.منذ مدة غير قليلة ونحن نتحسر عاى ازدياد الشروخ في اسقف هذه الكنيسة وهبوط اعمدتها الرخامية وظهور علامات الشيخوخة عليها في عدة جوانب. فبدات الدراسات  الاولى لمعالجتها  منذ تسلمنا  رعاية الابرشية عام 2000، وقام المهندسون بفحص التربة وتحليل كعوب الاعمدة في الاعماق، فاذا  بها تراب متهريء. وقدمت حلول. وذهب الياس بالبعض الى القول ان لا فائدة

من ايه  معالجة سوى الاقتلاع! هل نقتلع صرحا بهذه الاهمية ونضحي بتراث الاباء وبعبق ايمانهم  وبذكريات الطفولة واالجذور؟.. وكان في صندوق الكنيسة زهاء 40–50 مليون دينار فقط! ليضيف الى سخاء المؤمنين والمحسنين ولنبدا بالعمل على بركة الله قبل فوات الاوان، قال اعضاء لجنة الكنيسة بثقة وتفاؤل. وجاءت بركة الله على يد المحسن الكبير الاستاذ رابي سركيس اغاجان.. ولما كانت كنيسة الطاهرة لا تزال تحت الترميم، لم نشا بدء الاعمال في داخل  كنيسة مار يوحنا حتى تنجز الطاهرة، فتبقى مار يوحنا مفتوحة للعبادة، لسعتها.

وبات المرحلة الاولى من العمل في 23 نيسان سنة 2005 في تقوية الاسس الخارجية شرقا واكساء الواجهة الشرقية  بالحلان  وفق تصميم حديث مبتكر.ثم تلاه انجاز واجهة جميلة للقوناخ، وقاعة مبرى وملحقاتها فوق سطح قاعة الجمعية الخيرية. وقبل تكميلها بدا العمل داخل الكنيسة بمعالجة الاسس بسور مسلح من الداخل والخارج، وضخ كعوب الاعمدة المتهرئة بالاسمنت وتسليحها بعمق مترين تقريبا.ثم جاء دور السقوف المتشققة التي خيطت كما يخاط الثوب، بقضبان وقوالب من الحديد.

وكانت الفقرة الاكثر جراة هي فتح الاجنحة الثلاثة من قعر الكنيسة لتوسيعها من المؤخرة الشمالية بضم 6 امتار عمقا، ليصبح الطول 40 مترا، مع ما في هذه العملية من خطورة. وبنيت اسقف مقوسة من الاسمنت المسلح لتكون امتدادا منسجما ومترابطا مع الجملونات الاساسية. واستحدثت شرفة (بيم) جديدة، ومدخل في الركن الشمالي تعلوه مجرسة سامقة ب 30 مترا. ولكسب مساحة اضافية الغيت السكرستيتان القديمتان واستبدلتا باثنتين جديدتين خارجيتين. ومن الاضافات الاخرى ايضا هذه الخيمة الرخامية الانيقة التي تحتضن المذبح الاوسط، كما جرت العادة في كنائسنا السريانية، رمزا الى خيمة العهد والموعد حيث كان الشعب العبراني يلتقي حضور الله. وهكذا، ومع التصميم الانيق للارضية من الكرانيت المطعم، والنوافذ الموسعة والمؤطرة بذوق، والابواب الخشبية الجديدة، والاروقة التي ازدانت باشكالها القوسية المشرقية..وبمجموعة من الدقائق الاخرى المستحدثة.. ترون اليوم كنيسة مار يوحنا المعمدان عروسة رائعة جديدة في كامل حلتها وفرحها..الى جانب كنائس بخديدا المتجددة الاخرى.. تستعد لاستقبال الرب المسيح الاتي في يوم ميلاده المجيد.

وكانت الصلاة والقداديس تقام طيلة مدة الترميم في فناء الكنيسة، في البرد والحر وهبوب الرياح، والمؤمنون يشاهدون في كل احد مدى تقدم العمل ووتيرته.

فيحق لنا جميعا اليوم ان نفرح ونبتهج لما يحققه الرب لن من انجازات في هذه البلدة المباركة، بخديدا، ام الدعوات الكهنوتية والرهبانية والعلمانية، وام الخير ورحابة القلب لكل قاصديها ولمن يلوذون بها.

كما يليق ان نشكر ببالغ الامتنان كل المحسنين الذين ساندونا في هذا المشروع الكبير، وفي مقدمتهم رابي سركيس اغاجان الذي مد يده المعطاء الينا، باركه الرب. كما نشكر المتبرعين من ابناء بخديدا بما ساهموا به، نقدا ام عملا ام صلاة. وللجميع نقول: جزاكم الله خيرا وبركة ونعمة فوق نعمة.

ولا بد لي في هذه المناسبة ان اوجه شكري وثنائي وفرحي لكل من عملوا واشتغلوا منذ المراحل الاولى للمشروع وحتى اليوم، في قليل او كثير: فريق المهندسين، العمال، المنفذين، النحاتين، الفنانين، النجارين، لجنة الكنيسة التي تابعت الاعمال بهمة وايمان. ومع اللجنة اوجه شكرا خاصا وثناء الى الاب شربيل عيسو  الذي تابع العمل والعمال بهمة الشباب وغيرة الشيوخ، ساعة فساعة، منذ تسلمه مسؤولية المتابعة. كما اشكر الاب بهنام سوني الذي تابع الشوط الاول من المشروع بفرح وهمة عالية وكان عرابه الاول. والاثنان نالا العماد في جرن هذه الكنيسة. وكنا شخصيا نتابع مراحل العمل باهتمام وفرح مع فريق الكنيسة والمهندسين.

واختتم موجها شكري اليكم جميعا يا من لبيتم دعوتنا وشاركتمونا فرحتنا فرحتنا اليوم،  السادة الاساقفة مار غريغوريوس صليبا شمعون، الكهنة الاعزاء

والراهبات،  الضيوف الكرام، من رسميين واصدقاء وممثلي احزاب ومن شعب بخديدا  واشقائنا من الموصل وعينكاوة  وبرطلة وكرمليس وبعشيقة وبحزاني. كما اشكر اجواق الشمامسة والمرتلين ولجان التنظيم، وفي مقدمتهم كاهنا  كنيسة مار يوحنا الابوان انور زومايا ونهاد القس موسى.

حفظ الله قره قوش/ بخديدا، خيمة سلام وامان وضيافة. وانتم يا ابنائها شدوا اياديكم الى بعضها وكونوا باقة واحدة متراصة. احبوا كنيستكم وبلدتكم حبا بنويا عميقا بنبذ المزايدات وكل ما يعكر صفو الاخوة والامانة، واحبوا العراق وطنكم وارضكم وتاريخ اجدادكم بكل ما اوتيتم من سخاء واخلاص ووفاء  وشكرا.                 المطران جرجس القس موسى

القداس الاول لراعي الابرشية بعد التكريس والافتتاح

اقام سيادة راعي الابرشية المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى صباح اليوم 16/12/2007اول قداس في كنيسة مار يوحنا بعد تكريسها يوم امس.

dec161 dec162 dec163 dec164 dec165 dec166 dec167 dec168

)))))))))))))))((((((((((((((((

 تكريس كنيسة مار يوحنا المعمدان في قره قوش بعد ترميمها

في17 /12/2007 

وهذه نبذة عنها :

         ثاني اكبر كنائس قره قوش. طولها بعد الترميم الحالي  40م وعرضها 19م.

ارتفاع قبة الهيكل 15م، وسقف الفضاء الأوسط 11م. بعد أن أضيف إلى طولها 6 م عمقاً.

         بنيت على أنقاض دير قديم للراهبات. ،

         سميت باسم مار يوحنا الحبيب الإنجيلي سنة 1748،

         سميت عام 1750 بدير يوحنا البوسني.

         وتدعى باسم “مار يوحنا المعمدان”  سنة 1757م،

         تم بناءها الجديد الذي يعود إلى عام 1909

         أول تجديد تذكره المخطوطات جرى في 1656

         تجديد آخر جرى في عهد البطريرك اغناطيوس كوركيس في القرن 18. تجديد عام جرى لكنائس بخديدا عام 1846

         الكنيسة القديمة هدمت تماماً حتى أسسها لتصدعها وصغر حجمها وقامت على أنقاضها الكنيسة الكبرى الحالية سنة 1909

         في 1928أقيم الرواق القوسي الغربي، وفي 1963 شيد رواق ثانٍ في الجهة الشرقية بعد فتح أبواب ونوافذ واستحدثت المجرسة الاسمنتية المنفصلة الحالية.

         وفي 1969بني معبد لأخوية مار بولس في فنائها الداخلي عند باب النساء القديم الواطئ

         وفي عام 1973 جددت قبة الهيكل بأخرى أعلى، وسوَّرت الكنيسة من الناحية الشرقية. في 1981 غلفت الجدران الخارجية بالحلان.

         وفي التسعينات أقيمت في فنائها الغربي بهمّة القس يوسف عبا قاعة سميت “متحف الشهداء” تحوي ذكرى زهاء 350 شاباً من قره قوش استشهدوا في الحرب العراقية الإيرانية بين 1980 ـ 1988 ثم في الحرب العراقية الكويتية عام 1991، ومعها رصف الفناء الغربي بالشتايكر وزين بحدائق.

         ثم في عام 2000 غلفت قواعد جدران الكنيسة الداخلية وصدر الهيكل الوسطي بالمرمر الأزرق الموصلي، وأجريت تحويرات وتغليف بالمرمر ذاته في المذابح.

         ثم تسلم متابعة الأعمال الأب شربيل عيسو بهمة وغيرة مع لجنة الترميم الخاصة التي احتضنت المشروع منذ بدايته والمتكونة من المهندسين ناصر بطرس جميل ومازن فتح الله زرا وناصر بطرس جميل، ولجنة الكنيسة ذاتها

         والإشراف العام لراعي الأبرشية المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى.

         وتميزت هذه المرحلة بفقرة جريئة ومتميزة وهي توسيع الكنيسة بإدخال مساحة الشرفة الشمالية إلى صحن الكنيسة بمساحة 6 متر عمقاً.

         واقتضى ذلك فتح مؤخرة الصحن الشمالي بأكمله وتطعيم السقف ألقوسي الأعلى بما يستكمل شكله الهندسي بالسمنت المسلَّح. ولم تكن العملية سهلة. كما تضمنت هذه المرحلة بناء برج جبار.

         كما تضمنت هذه المرحلة بناء برج جبار للناقوس، يرتفع إلى 30 متراً يعلوه سقف قرميدي يحمل صليباً حديدياً يضيف إلى الارتفاع الأصلي 3 أمتار.

         وقد دعم هذا التجديد الشامل مشكوراً الأستاذ رابي سركيس آغا جان صاحب الأيادي البيضاء تجاه كنائسنا وشعبنا ولبخديدا بالذات

         ثم جاء الترميم الجذري الشامل الأخير الذي ابتدأ في 23/4/2005 وقد شمل في مرحلته الأولى تقوية الأسس الخارجية الشرقية وتغليف الواجهة الشرقية الخارجية بالحلان

         وقد تم هذا التجديد في عهد البابا بندكتس السادس عشر، والبطريرك مار اغناطيوس بطرس الثامن عبد الأحد، وراعي الأبرشية مار باسيليوس جرجس القس موسى.

صور من كنيسة مار يوحنا

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: