مقابلة مع الدكتور موريس اسعد1976

 مقابلة مع الدكتور موريس اسعد

الامين العام المساعد لمجلس كنائس الشرق 

ايار 1976 

في السادس من شهر نيسان الماضي مر بنا الدكتور موريس اسعد الامين العام المساعد لمجلس كنائس الشرق الاوسط في زيارة اخوية لكنيسة العراق. وقد التقى في بغداد والموصل بعدد من رؤساء ومسؤولي الكنائس الكاثوليكية والارثوذكسية والانجيلية. وكان للفكر المسيحي نعه اللقاء التالي مجلس كنائس الشرق الاوسط ونشاطاته.

والدكتور اسعد مصري قبطي ارثوذكسي علماني، حاز على دكتوراء في التربية من جامعة كولومبيا في نيويورك. وحاليا يشغل منصب استاذ في معهد الدراسات القبطية وفي معهد الرعاية والتربية التابعين للكنيسة القبطية الارثوذكسية في القاهرة.

(التحرير)

الفكر المسيحي:  دكتور موريس، هل ل كان تعرف قراء الفكر المسيحي بما هو مجلس كنائس الشرق الاوسط، تكوينه واهدافه…؟

الكتور موريس:  مجلس كنائس الشرق الاوسط هو احد المجالس المسكونية الاقليمية وبرتبط مع مجلس الكنائس العالمي بعلاقة العمل المشترك والاهداف المشتركة. ويمتد عمله الى كافة البلاد العربية، يضاف اليها قبرص وتركيا وايران، ويتكون من عائلات كنسية ثلاث:

العائلة الاولى: هي عائلة الكنائس الانجيلية (البروتستنتية).

العائلة الثانية: هي عائلة الكنائس الارثوذكسية الشرقية، وعلى وجه التحديد الكنيسة القبطية الارثوذكسية، والكنيسة والكنيسة السريانية الارثوذكسية، والكنيسة الارمنية الارثوذكسية.

العئلة الثالثة: هي عائلة الكنائس الارثوذكسية البيزنطية في سوريا ولبنان، ثم الكنيسة الارثوذكسية في قبرص، والكرسي الاورشليمي للكنيسة الارثوذكسية، وكرسي كنيسة الاسكندرية للروم الارثوذكس بمصر.

ويضم المجلس عددا من الاقسام. منها مثلا دائرة التربية المسيحية، دائرة الحوار والشهادة، دائرة الاذاعة وهي المسؤولة عن البرامج العربية في اذاعة صوت الانجيل التي تبث من اديس ابابا، دائرة النشر، دائرة التنمية، دائرة اللاجئين، دائرة التوعية بشؤون فلسطين. وهاتان الاخيرتان قامتا بمجهود كبير من اجل فلسطين بالتعاون مع جامعة الدول العربية. وقد قدم هذا القسم مساعدات كبيرة للشعب الفلسطيني. وتزيد هذه المعونات على المليون دولار سنويا. كما دائرة التوعية بشؤون فلسطين قد قامت بدور كبير لا سيما في المجتمعات الاوربية والاميركية لتوعية اهل الغرب بحقوق الشعب الفلسطيني والعمل على دعم القضية الفلسطينية في الهيئات الدولية والمؤتمرات العالمية وعلى كافة المستويات، وذلك عن طريق المقابلات والمؤتمرات والمطبوعات المختلفة التي يصدرها المجلس. اما قسم التنمية فيهتم بشؤون التنمية في البلاد العربية المختلفة وبدعوة الكنائس الى المشاركة في برامج التنمية في بلادها، وعلى الخصوص في برامج محو الامية.

ويهدف المجلس الى تنمية الوعي بين كنائس الشرق الاوسط يمسؤولياتهم نحو المجتمع الذي توجد فيه، وتنمية وعي المسيحي بالتزامه الاجتماعي والقومي. ويهدف المجلس من خلال برامجه المختلفة الى تنمية العلاقات بين الكنائس وازالة نواحي الخلاف وتنشيط حركة الوحدة المسيحية والعمل الجاد في التفاهم المتبادل.

اما من الناحية المادية فيعتمد المجلس على الاشتراكات التي تدفعها الكنائس الاعضاء وعلى المساعدات التي تقدمها الكنائس الاعضاء في مجلس الكنائس العالمي.

الفكر المسيحي:  ما هو مدى التعاون الفعلي الذي تم بين الكنائس عن طريق او مبادرات من مجلس كنائس الشرق الاوسط؟

الكتور موريس:  منذ تاسيس مجلس كنائس الشرق الاوسط، وله من العمر عام واحد وبضعة اشهر، بدات برامج عديدة بين الكنائس مثل الحلقة الدراسية للمسالة السكانية التي عقدت في الاسكندرية في شهر يونيو من العام الماضي. وقد عقدت الاقسام المختلفة برامج خاصة بها، فدائرة التنمية تشترك في برامج محو الامية التي تقوم بها الكنيسة القبطية في  مصر، وكذلك في بعض الاحياء الفقيرة من بيروت وفي انحاء اخرى من لبنان. وتهتم دائرة الحوار والشهادة بمواصلة الحوار بين الكنائس الارثوذكسية البيزنطية والشرقية ومحو الخلافات التي نشات منذ القرن الخامس بين العائلتين. وتقوم حاليا كل دائرة ببلورة خطة العمل الخاصة بها.

الفكر المسيحي:  ما هو دور الكنيسة الكاثوليكية ضمن المجلس، رسميا وفعليا؟

الكتور موريس:  من الناحية الرسمية ليست الكنائس الكاثوليكية في الشرق الاوسط بعد اعضاء في المجلس ولكنها موجودة فعليا في مختلف الانشطة والبرامج. فعلى سبيل المثال في الحلقة السكانية التي اشرت اليها اشترك عدد من الاخوة الكاثوليك من العراق ومصر ولبنان. وهكذا نهتم في اشتراك الكنائس في الانشطة المختلفة. فمثلا في قسم الوسائل السمعية والبصرية بالقاهرة المسؤولون عن ادارة برامج هذا القسم هم  ثلاثة: واحد من الكنيسة القبطية الارثوذكسية والثاني من الكنيسة الانجيلية، اما الثالث فهو كاهن كاثوليكي يسوعي.

من الناحية الفعلية نعتقد ان الكنيسة الكاثوليكية عليها مسؤولية خاصة في اعمال المجلس وفي اهتمامات المسيحية في الشرق الاوسط. ان اخوتنا الكاثوليك قد اصبحوا بالتفرغ الذي يحضى به الآباء الرهبان اخصائيين في بعض النواحي التي قد لا تتوفر للكنائس الاخرى. ولذلك نهتم كثيرا بان تدعم اعمال المجلس بخبرات هؤلاء الآباء المفكرين ونعتز جدا بمشاركتهم.

الفكر المسيحي:  دكتور موريس، سؤال اخير: ما هو حقل اختصاصك في المجلس؟

الكتور موريس:  في مجلس كنائس الشرق الاوسط اشغل وظيفة امين عام مساعد وانا مسؤول عن اعمال المجلس في مصر ومكتبي في القاهرة، بينما الامانة العامة في بيروت. ولكن لي مسؤولية خاصة وهي انني مسؤول عن العمل التربوي في المجلس. والاعمال المتشعبة عن هذه الدائرة تتناول اولا الاهتمام بالتربية الدينية للأطفال والشباب في الكنيسة، اي ما يسمى بمدارس الاحد او مدارس التربية الكنسية وإعداد القادة لمثل هذا العمل.

وناحية ثانية هي الاهتمام بشؤون التربية والتعليم على الوجه العام.

لا شك ان التعليم يرتبط بالقيم الاخلاقية والتفكير في الانسان، وحيث اننا كمسيحيين نؤمن ان انسان هو صورة الله، فمن واجبنا ومن حقنا ان نسال هل يساعد التعليم الانسان على ان يحتفظ بهذه الصورة. هذه مشكلة لا زلنا نفكر فيها ويتعين علينا ان نتحاور فيها ونقدم اسهاماتنا مع الدولة في كيف نحقق انسانية الانسان ونتيح له فرصة الخلق والابتكار دون استلابه في في قوالب فكرية ثابتة، كيف نقضب على الضياع، كيف نوجه طاقات المتعلمين نحو بناء المجتمع وليس فقط ان يصبح كل شخص مجرد موظف في دواوين الحكومة.

ثم هناك ناحية ثالثة وهي تعليم الدين المسيحي في المدارس حيث يتم ذلك. هناك كنائس كثيرة تتعاون في وضع برامج او مناهج موحدة لتعليم الدين المسيحي، ففي هذا المجال يحاول مجلس كنائس الشرق الاوسط ان يسهم مع الكنائس المختلفة سواء كان ذلك في ما يخص تدريب المدرسين او وضع المناهج واعدادها.

ناحية اخرى هي ناحية التربية الاسرية. فنحن نؤمن ان الاسرة هي  اساس المجتمع، وما لم نصلح الاسرة لا يمكن اصلاح المجتمع. سعادة المجتمع تقوم على سعادة الاسرة، ولا يمكن ان تكون هناك سعادة في الاسرة اذا وجدت الخلافات بين الزوجين. وغالبا ما تنشا الخلافات بين الزوجين نتيجة لجهل الزوجين، او احدهما على الاقل، بطبيعة الحياة الزوجية ومسؤولياتها: من هنا الاعداد النفسي والاجتماعي.. التوعية الجنسية.. إعداد المخطوبين.. تنوير المتزوجين في المراحل الاولى من الزواج وخصوصا في العام الاول..هكذا نساهم مع المجتمع في خلق اجيال سعيدة، واعية. ومن اجل تحقيق مثل هذه الرسالة نشجع الكنائس على اعداد البرامج المقبلين على الزواج وعلى اصدار الكتب والنشرات في هذا المجال.

ثم مجال ثالث يرتبط بصورة مباشرة او غير مباشرة بمسالة الاسرة وهي المشكلة السكانية. فمن المعروف ان بعض البلدان العربية اصبح مكتضا بالسكان بنسبة لا تتحمل الاستمرار طويلا، كما هو الحال في مصر حيث يزيد السكان اكثر من مليون في كل عام، بينما لا تزيد الموارد الاقتصادية بنفس النسبة ز فلا شك ان الخبرات التي خرج بها العالم من المؤتمر العالمي للسكان في بوخارست في شهر اوغسطس 1974 قد كشفت عن ضرورة تنمية الوعي السكاني. وإذ نقول ذلك فاننا نشير ايضا ان الاعلان العالمي لحقوق الانسان وما استق منه من دراسات قد اكد ان من حق كل زوجين ان يقرروا عدد الابناء الذين يرغبان في انجابهم والفاصل الزمني بين طفل واخر. فدورنا كمجلس كنائس الشرق الاوسط هو ان نساعد الكنائس الاعضاء ان تدرس هذه المشكلات وان تصل فيها الى قرارات من حيث الضمير المسيحي والمسؤولية الكنسية.

ومن ناحية اخرى تهتم دائرة التربية المسيحية بالعلمانيين، فنحن نعتقد ان العلماني، ونقصد به الانسان المسيحي العادي، الانسان المسيحي الذي يؤمن ان له رسالة في الحياة ولكنه لم يجد في الكنيسة المعنى الذي يسعى اليه. انه يجد ان الكنيسة منعزلة عن واقعه، بل يجد ان كلما اقترب من الكنيسة كلما مالت الى ان تعزله عن الحياة وعن الفكر الاجتماعي. افليس من مسؤولية الكنيسة اليوم ان تنمي لدى كل مسيحي الوعي الاجتماعي والالتزام. فالمسؤولية الكبرى امامنا اليوم هي ان نبحث ما هي ذاتيتي كانسان مسيحي وكمواطن مصري، وكذلك الامر بالنسبة الى الانسان المسيحي العراقي: ما معنى انتسابه الى هذه الكنيسة او تلك كمسيحي وكمواطن مسؤول؟ هل هناك تعارض بين المواطنية وبين الايمان المسيحي؟ نؤمن ان لا. ولكن ما نحتاجه هو ان ننمي الوعي لدى ابناء الكنيسة في محاولة جادة لصياغة معنى الايمان المسيحي والمسؤولية المسيحية في المجتمع، وذلك بتنمية فكر مستنير يساهم مع مجتمعنا العربي في كفاحه المعاصر، يهدف الى تنمية حرية الانسان وتوسيع آفاقه نحو التقدم المستمر والنمو في كل مجال.

وشكرا.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s