موعظة الاسرار المقدسة2005

موعظة عن الاسرار المقدسة

مواعظ قداديس الزيارة الراعوية الدورية في قرهقوش

من   20/2/2005

حول الاسرار المقدسة

(1) سر المعمودية

اول الاسرار التي ياخذها الطفل ليصبح مسيحيا.

يسوع،عندما ودع تلاميذه في اخر ترائي له بعد القيامة، بحسب انجيل متى

(28:19): اذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس.

اول نص مسيحي عن العماد (1 قور 1: 13– 16)

المعمودية سر الانطلاق. البداية. بداية المسيرة المسيحية.

المعمودية سر الالتزام بالمسيح وبداية عهد معه: يقول بطرس في رسالته

الاولى (3:21): المعمودية ليست مجرد ازالة اقذار الجسد. بل معاهدة الله بضمير صالح”.

         اذن:

1-    بالمعمودية نتحرر من الخطيئة والشريعة ونعبر الى الحياة

2-    بالمعمودية ولادة جديدة. خلق جديد (فكرة نذكرها في فترة العماد)

3-    بالمعمودية نصبح اولاد الله. يهبنا الروح القدس

4-    بالمعمودية ندخل في عهد مع الله. نسير في ضوء كلمته

5-    بالمعمودية التزام طوال حياتنا. انتماء الى المسيح. وسم باسمه

6-    بالمعمودية دخول كاعضاء وابناء الكنيسة – مفتاح الاسرار الاخرى

         تمييز بين المعمودية المسيحية ومعمودية يوحنا المعمدان: هذه:

معمودية توبة لمغفرة الخطايا” (مر 1: 4)- كانت رتبة طقسية واردة.

         المعمودية المسيحية)متى3:11): “انا اعمدكم في الماء اجل التوبة.

اما الاتي بعدي.. سيعمدكم في الروح القدس والنار” يثبت ذلك قول كتاب اعمال الرسل: “يوحنا قد عمد بالماء. اما انتم ففي الروح القدس تعمدون بعد ايام يسيرة”. فصلوا ذلك بعد العنصرة.

         خطاب بطرس يوم العنصرة: (اعمال2: 17- 18)

         العماد في الروح القدس = ان يحيا الانسان حياة جديدة في الايمان.

·        ابعاد الخوف من الشر من الشيطان. الانطلاق للشهادة ليسوع في العالم

ولادة جديدة (يوحنا 3: 1- 9)

·        انسان جديد بحسب حزقيال النبي (36: 24- 28):

ارش عليكم ماءا طاهرا / اطهركم من جميع قذارتكم / اعطيكم قلبا جديدا /انزع من لحمكم قلب الحجر واعطيكم قلبا من لحم / اجعل روحي في باطنكم / فتسيرون بحسب فرائضي / تكونون لي شعبا واكون لكم الها.

         بالعماد ندخل الى شعب الكنيسة. نبني الكنيسة. نحيا الكنيسة عبر الاجيال

وفي المكان.

         العماد مفتوح لجميع الشعوب: شمولية الانجيل الى كل العالم والشعوب

(افسس2:13 – 14و18)

         فرح العماد بالانتماء الجديد الى المسيح:(نقرا 1قور12:13+غلا3:26 -28)

** رموز الماء: نظافة. حياة. روح:

** رموز الجرن: غطس = دخول وموت

خروج = نهوض ولادة جديدة.وقيامة

** القريب – = العراب. مرشد. دليل

** رمز الثوب الابيض وشلح الثياب – الاولى

**رمز الاكليل: ملك منتصر

(2) سر التثبيت (الميرون)

–    ناخذه الان مع العماد. راسا بعده. احيانما لا ننتبه اليه.

–    في اول الكنيسة وفي القرون الاولى تميز عن الايمان. لوحده: حنتى الان عند اللاتين.

–    اسمه سر التثبيت = التثبيت في الايمان المسيحي

سر الجهاد من اجل اسم المسيح.

في عظة العنصرة مطران من 465 سنة:

” في المعمودية نولد ولادة جديدة لكي نحيا (حياة المسيح)

بعد المعمودية نثبت لنصارع. – التثبيت = قوة الايمان

         سر التثبيت يعطى بوضع اليد والدهن بالميرون

نرى اثر ذلك منذ ايام الكنيسة الاولى

كما جاء في كتاب اعمال الرسل)8: 14- 17)+( 19: 5 – 6)

         في الكنيسة اللاتينة يعطى التثبيت في عمر 12 سنة ليتابع ويفهم – على يد الاسقف.

         نحن في الشرق راسا بعد العماد

في الحقيقة هو في صلة وثيقة معه: مرتبطان

         الرتبة: – وضع اليد (الكاهن يتلو الصلاة ويضع يده على راس الطفل)

** رموز وضع اليد: البركة – حلول الروح القدس

الانتماء

الصلة المباشرة لااعطاء الموهبة

** رموز الميرون: زيت: قوة. دهن المصرعين – ابطال السباحة

رائحة العطر

** رموز الختم بالميرون على الحواس بعلامة الصليب:

         على الاذنين لتسمع كلمة الرب

         على العينين لترى مجد الرب

         على الشفتين لتستطيع ترديد اسم الرب وكلمته

         على الصدر ليسكن الله فيك بالايمان

         على الكتفين لنتبع المسيح ونحمل صليبه

         على اليدين لنحمل ونعطي الخير

         على الرجلين لنسير في طريق الرب

         لحراسة حوسك من الخطا

         بحلول الروح القدس: الانطلاق بريح العنصرة والانفتاح لحياة جديدة

الجراة لاعلان المسيح للعالم

لبناء الكنيسة. لتنمية الجسد

للاستعداد للخدمة (عند اللاتين:صفعة صغيرة)

** رموز تطواف الطفل حول المذبح ( الولد – البنت)

** تسجيل في السجلات

( * في التناول الاول: تجديد مواعي المعمودية)

*1– وسمع الرسل في اورشليم ان السامرة قبلت كلمة الله، فارسلوا اليهم   بطرس ويوحنا، فنزلا وصليا من اجلهم لينالوا الروح القدس، لانه لم يكن قد نزل بعد على احد منهم، بل كاموا قد اعتمدوا فقط باسم الرب يسوع. فوضع ايديهما عليهم، فنالوا الروح القدس”

* 2– بولس مع الذين في افسس لم يسمعوا حتى بالروح القدس: فلما سمعوا ذلك اعتمدوا باسم الرب يسوع، ووضع بولس يديه عليهم، فنزل الروح القدس عليهم واخذوا يتكلمون بلغات غير لغتهم ويتنباون”.

(3) سر التوبة (اوالمصالحة)

– بولس في 2 قور(5:17 – 20):

” فاذا كان احد في المسيح فانه خلق جديد.

قد زالت اشياء القديمة وها قد جاءت اشياء جديدة.

هذا كله من الله الذي صالحنا  بالمسيح واعطانا خدمة المصالحة.

ذلك بان الله كان في المسيح مصالحا للعالم وغير محاسب لهم على زلاتهم ومستودعا ايانا كلمة المصالحة.

فنسالكم باسم المسيح ان تدعوا الله يصالحكم”.

         المصالحة ضرورية:

·        نتصالح مع انفسنا: ما اكثر الذين يدمرون انفسهم لانهم لا يستطيعون ان يتحملوا انفسهم.

·        نتصالح مع الاخرين: ما اكثر اللذين يدمرون الاخرين لانهم يعذبونهم، ويظلمونهم، اة يعتدون عليهم او على حياتهم او مصالحهم او سمعتهم.

·        نتصالح مع العالم: ما اكثر اللذين يرفضون دائما محيطهم او يعيشون في الغلق وعدم الرضى.

·        نتصالح مع الله: ما اكثر الذين يشعرون وكان الله يريد تدميرهم. يظلمهم. لا ينظرون اليه الا كديان

         المصالحة ممكنة. ولكنها طريق. وغير ممكنة اذا لم نبدا السير في الطريق

         لا نستطيع ان نتصالح مع الاخرين، اذا لم نتصالح مع انفسنا: اعني اذا قبلنا بخطأنا، بخطايانا، وقبل اصلاح انفسنا.. فنقبل اذ ذاك خطا الاخرين.. ونتجاوزه..ونغفره.. ان نشعر بانه ممكن ان الاخرين يحبوننا

         هذا معناه التوبة: التوبة اذا كانت ندامة على الماضي الرديء فهي فوق كل شيء تجديد وسير الى الامام

         العبرة ليست بعدم السقوط. بل في القيام بعد السقوط.

في الانجيل ثلاث كلمات تشكل جوهر تبشير يسوع:(غفران – الله – القريب)،  (التوبة – موقف الخاطيء)،(مصالحة – مع الله – مع الاخرين)

صلاة ابانا الذي: اغفر خطايانا

كما نحن نغفر لمن اخطا الينا كم مرة؟ 70 مرة 7 مرات

         مطلع انجيل مرقس: ظهر يوحنا المعمدان ينادي بمعمودية التوبة لغفران الخطايا (م 1: 4).

         في العشاء الاخير: هذا هو دمي دم العهد يراق من اجل جماعة الناس لغفران الخطايا (متى 26: 28).

         مثل الابن الضال التائب – فرح العودة عند الاب

         قصة الخاطئة – من منكم بلا خطيئة ليرمها بالحجر الاول

         عند حزقيال: التوبة هي تصليح الطريق. تجديد الذات: يقول الرب:

ليس هواي في موت الخاطيء، بل ان يتوب عن طرقه فيحيا.

         التوبة تعني عودة

1 – الاعتراف: معناه. مغزاه.

*2- قانون الاعتراف = عقاب. تكفير (صلاة – صدقة. صوم – امانة – عمل صالح.)

*سرد الخطايا = التواضع

*3 –القصد = توبة

** الحلة

* مزمور ارحمني ياالله: قلبا طاهرا اخلق في يا الله

– دخل الاعتراف في صيغته الشخصية من الرهبان في ايرلندا (القرن7)

– احتفالات التوبة – رتبة التوبة في الاعياد الكبرى عندنا

مع الحلة ( في المناسبات والرياضيات، عند الكروبات الصغيرة)

         الاعتراف وروحانية التوبة

التوبة واجبة / الاعتراف احدى صيغها الوحيدة. صيغها المختلفة

(4) سر الكهنوت

– مدخل: الدليل ص133 – نص 1 قور 14: 4 – 28

– هذه هي الكنيسة: وظائف متعددة وجسد واحد للبنيان والخدمة

 في بداية الكنيسة:

1– رسل

2- شيوخ – اساقفة

3- شمامسة – خدام الكلمة

         الاثنا عشر لم يكونوا كافية: اختاروا معاونين: قصة اختيار الشمامسة

         في اواسط او بدايات القرن تنظمت الرتب والمهام الكنسية والادارة.

اسقف لكل كنيسة محلية يديرها وهو معلمها

قسس للخدمة الاعتيادية والتعليم

شمامسة للمعونة وخدمة الكلمة

كلهم للخدمة والتبشير قبل الادارة.

         كيف تعطى الدرجة الكهنوتية: بوضع اليد: الاساقفة يختارون المطران. المطران يرسم الكاهن والشمامسة.

         اول ادوار الاسقف: يجمع الكنيسة المحلية

مار اغناطيوس: حيث الاسقف هناك الكنيسة – رباط الكنيسة المحلية مع الكنيسة الجامعة. هو ملفان الكنيسة المحلية. يراس بالمحبة ويدير (يمنح الاسرار الرسامات – هو المسؤول الاعلى- روحيا، اجتماعيا ” في بلدنا”)

الاساقفة اركان الكنيسة الجامعة

الكهنة اركان الابرشية

الكهنة والشمامسة اركان الرعية

         في المجمع الفاتيكاني الثاني اكد على كهنوت المؤمنين أي اشراكهم في صفات

يسوع الكاهن الاعظم – معنى الكهنوت ( وسيط وممثل الشعب لدى الله – ممثل الله مع الشعب)

         اعلان الانجيل مهمة الاسقف الاولى

ثم الكهنة

ثم المؤمنين – هؤلاء يقدسون الالتزامات الزمنية

         الخدمات كلها للبنيان. لبنيان الكنيسة:

بط 4: 10 – 1: ” ليخدم بعضكم بعضا، كل واحد بما نال من الموهبة كما يحسن بالوكلاء الصالحين على نعمة الله المتنوعة. واذا تكلم احد، فليكن كلامه كلام الله. واذا قام احد بالخدمة، فلتكن خدمته بقوة الله. حتى ليتمجد الله في كل شيء بيسوع المسيح”.

·        في طقسنا السرياني

         الاسقف يمنح الكهنوت اثناء القداس – صلته بالاوخارستيا

         بوضع اليد + نداء الروح اتلقدس ليحل على المرتسم (يغطيه بالبدلة)

         يسلم الانجيل + الكاس (الكرازة – التبشير والتعليم)

         تزيح البدلة قطعة قطعة: دلالة الاحتفال  والبركة

·        كهنوت العلمانيين

مشاركة العلمانيين في مهام كنسية (ادارية. حسابات. – نشاطات تعليمية: تعليم مسيحي”في العراق اليوم، وفي ابرشيتنا – قره قوش” – تعليم في الجامعات. كتابة. كرازة.)

من وثيقة المجمع في رسالة العلمانيين:

“ليذكر الاساقفة وكهنة الرعايا، وسائر الكهنة من علمانيين ورهبان، ان الحق على ممارسة العمل الرسولي وواجب القيام به يشملان جميع المؤمنين، الاكليروس والعلمانيين. وان للعلمانيين دورا في بنيان الكنيسة”.

*الدعوات الكهنوتية والرهبانية: (دور ابرشيتنا – دور قره قوش )

         فخر كبير ونعمة للعائلة ان تعطي كاهنا او راهبا او راهبة

*  صفات الأسقف / الكاهن /الشماس عند مار بولس)1 طيمو 3:1- 10)(تيطس1: 5 – 9)

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s