المسيحيون في العراق يطمحون للعيش بسلام2007

اسقف الموصل: المسيحيون في العراق يطمحون للعيش بسلام

في مقابلة مع احدى وكالات الانباء الفرنسية

يوم28/11/2007


   اعلن اسقف الموصل لطائفة السريان الكاثوليك المونسينيور جرجس القس موسى الثلاثاء في باريس ان المسيحيين الذين لا يزالون يعيشون في العراق يطمحون قبل كل شيء “للعيش بسلام وان يتم الاعتراف بهم كمواطنين كاملي الحقوق“.
واضاف القس موسى في حديث لوكالة فرانس برس ان”قولا لاتينيا مأثورا يقول الفلسفة بعد ضمان البقاء. اليوم لا يطلب المسيحيون تولي رئاسة دولة او رئاسة وزراء او رئاسة اركان. انهم يريدون فقط العيش بسلام وان يتم الاعتراف بهم كمواطنين كاملي الحقوق“.

وقال ان”المسيحيين مواطنون اصليون ويعود وجودهم في بلاد ما بين النهرين الى الفي سنة. لقد تعبوا من اضطرارهم دائما الى اظهار هويتهم وتبرير وجودهم في العراق”. وقال اسقف مدينة الموصل (370 كلم شمال بغداد)

الذي يزور باريس في اطار حلقة نقاش حول مستقبل مسيحيي الشرق ان نحو 200 الف مسيحي من اصل 800 الف فروا من العراق منذ الغزو الاميركي في 2003.

واوضح ان نصف مسيحيي الموصل، عاصمة محافظة نينوى، غادروا هذه المدينة. واوضح”يزعمون ان الوضع الامني تحسن في العراق لكن الوضع لا يزال شديد التوتر في الموصل” حيث غالبية السكان من العرب السنة. واكد ان اعمال العنف تطال كافة الطوائف لكن المسيحيين يشعرون بانهم مستهدفون اكثر بما انهم اقلية. وقبل شهر خطف كاهنان لمدة تسعة ايام وفي حزيران/يونيو 2007 قتل راعي كنيسة الروح القدس في حي النور وسط الموصل وثلاثة شمامسة بالرصاص قرب الكنيسة. وفي كانون الثاني/يناير 2005 خطف القس موسى لمدة 24 ساعة.

وردا على سؤال حول العلاقات بين الطوائف تحدث القس موسى عن مشاعر الخوف والارتياب. وقال “تحول اصدقاء الامس الى جيران لا يثقون ببعضهم البعض. والعلاقات بين الطوائف سطحية في احسن الاحوال”. واضاف ان”القيم تغيرت منذ تدخل القوات الاميركية في 2003“.

وقال انه بصورة عامة “اصبحت الامور رهنا بالديانة والاعراق، بين عرب واكراد ومسيحيين. شكلنا قوميات ولم يفلت احد منها” معربا عن اسفه لان تكون الطائفة المسيحية منقسمة الى حركات سياسية وعدة كنائس .

ومضى يقول”كل طائفة شعرت في وقت من الاوقات بانها حرمت من حقوقها. بالامس الشيعة والاكراد واليوم السنة والمسيحيون. ويحاول كل طرف ان يثبت وجوده اجتماعيا وطائفيا”. وخلص الى القول”المشروع الديموقراطي الحقيقي يكمن في ايجاد قاسم مشترك لكن هذا الامر مستحيل في الوقت الراهن .

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s