كلمة في القداس عن راحة البطريرك حايك2007

كلمة في القداس عن راحة البطريرك حايك

كنيسة الطاهرة بالموصل وقرقوش

في   4 /3/ 2007

قداس رسمي وجناز عن راحة نفس المثلث الرحمات مار اغناطيوس انطون الثاني حائك

اقام سيادة راعي الابرشية المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى القداس الرسمي والجناز عن راحة نفس المثلث الرحمات مار اغناطيوس انطون الثاني حائك، صباح اليوم في كاتدرائية الطاهرة في الموصل (الميدان)، كما اقام القداس الرسمي والجناس عصرا في كنيسة الطاهرة الكبرى في بغديدا (قره قوش) بحضور الاباء الكهنة وجمع غفير من المؤمنين، كما ذكر في الصلاة المثلث الرحمة المطران مار اسطاثيوس يوسف منير مطران دمشق للسريان الكاثوليك، ومثلث الرحمة المطران مار عبد الاحد صنا مطران ابرشية القوش للكلدان السابق والذي اقيمت مراسيم دفنته اليوم في القوش.

القى سيادة راعي الابرشية كلمة قيمة عن المثلث الرحمات مار اغناطيوس انطون الثاني حائك، هذا نصها:  شعاره “ابتاه لتكن مشيئتك” (متى 26: 2).

ابصر انطون بن نعوم حائك النور في حلب ـ سوريا يوم عيد الصليب 14 ايلول 1910م. توفي والده وهو في الخامسة من عمره. في الثانية عشرة من عمره ارسله مطران حلب انذاك جبرائيل تبوني الموصلي الى دير الشرفة في 14 اذار 1922م.

في 20 تشرين الاول 1926م ارسل الى روما لتكميل دراسته الكهنوتية في جامعة برويغندا، وكان زملاؤه في الدراسة في روما: يوسف يلدو والذي خدم كاهنا فيما بعد في بيروت، وفيليب بيلوني الذي خلفه مطرانا على حلب، والخوري ميخائيل صائغ الموصلي الذي خدم في الموصل في كنيسة مار توما ثم انتقل الى بغداد. في روما حاز على شهادة الدكتوراه في الفلسفة بامتياز.

سيم كاهنا في روما في 10 حزيران 1933م، بعدها دخل المعهد الشرقي للاختصاص في العلوم الشرقية وكانت اطروحته عام 1936م: “علاقات الكنيسة السريانية بالكرسي الرسولي من عام 1053 ولغاية 1550م” بها نال شهادة الدكتوراه بتفوق. ثم درس الحقوق الكنسية في جامعة اللاتران. ولكنه عاد بتوجيه مطران ابرشيته الى حلب قبل اتمامها ليخدم في حلب عام 1937م.

بعد وفاة مطران حلب بطرس هندية في 5 اذار 1959م تعيّن مدبرا بطريركيا.

انتخبه السينودس في 27 ايار 1959م مطرانا اصيلا لأبرشية حلب.

نال السيامة الاسقفية بوضع يد البطريرك الكردينال جبرائيل تبوني في كنيسة دير الشرفة يوم عيد الانتقال 15 اب 1959م، كان زملاؤه في نيل الرسامة الاسقفية في اليوم ذاته، جرجس ستيت مطران دمشق، يوسف بخاش لأبرشية القاهرة، افرام جرجور للقلاية البطريركية، يوحنا كروم لأبرشية الجزيرة والحسكة، ويوحنا كندور للقلاية البطريركية ايضا.

بقي المطران انطون حائك راعيا لأبرشية حلب حتى 10 اذار 1968م، أي مدة تسع سنوات، حيث انتخبه السينودس المقدس بطريركيا للكرسي الانطاكي السرياني خلفا للبطريرك الكردينال تبوني الذي شغل الكرسي البطريركي 39 سنة. ونصب البطريرك اغناطيوس انطون الثاني حائك في 17 اذار 1968م، وبقي رئيسا واباً وراعياً اعلى للكنيسة السريانية الكاثوليكية الانطاكية مدة 30 سنة، اذ قدم استقالته بسبب العمر الى السينودس في 10  حزيران 1998م، أي في الخامسة والستين من كهنوته الثر، وخلفه في البطريركية مار اغناطيوس موسى الاول داؤد، رئيس مجمع الكنائس الشرقية الحالي.

بعد استقالته سكن مثلث الرحمة في جناح خاص في دير الراهبات الافراميات في بلدة البطحة القريبة من دير الشرفة، حيث قضى سنواته الاخيرة من حياته التي سلمها بيد الآب يوم الاربعاء 21 شباط 2007م.

شيع جثمانه ودفن في مدفن الاباء في دير الشرفة عصر يوم السبت 24 شباط 2007م. بمشاركة وحضور اصحاب الغبطة البطاركة: نصر الله صفير بطريرك الكنيسة المارونية يحيط به رهط من اساقفة واكليروس كنيسته، وبطريرك الروم الكاثوليك، والارمن الكاثوليك، وانتدب قداسة البطريرك اغناطيوس زكا عيواص لتمثيله في التشييع مطران جبل لبنان سيادة المطران جورج صليبا. تراس التشييع غبطة ابينا البطريرك مار اغناطيوس بطرس الثامن عبدالاحد يحيط به عدد كبير من اساقفة الكنيسة في سوريا والعراق ولبنان واميركا والقدس وجمع الكهنة والرهبان والراهبات والمؤمنين، وممثلو المراجع الرسمية في الدولة اللبنانية ورئاسة الجمهورية، رئاسة الوزراء، رئاسة مجلس النواب. وفي اليوم التالي تراس غبطة ابينا البطريرك قداسا حبريا رسميا في كاتدرائية سيدة البشارة في بيروت بحضور ممثلي الرئاسات اللبنانية الثلاث، بمناسبة عيد مار افرام شفيع الكنيسة السريانية وعن روح مثلث الرحمة البطريرك الراحل، وقبلت التعازي لمدة ثلاثة ايام في ديوان البطريركية في بيروت.

واليوم.. اشكر اخوتي السادة الاساقفة مار غريغوريوس صليبا ومار بولس فرج رحو على مشاركتكما ايانا الصلاة مع اكليروس الكنائس الشقيقة والمؤمنين على انضمامكم الينا في هذه الصلاة عن نفس المثلث الرحمات مار اغناطيوس انطون الثاني حائك.

بعد هذه الحياة الطويلة والبطريركية الحافلة والشيخوخة الوقورة، باية حصيلة ننظر الى الراحل الكبير. لن اتطرق الى انجازاته  والعمران الذي قام به، والمشاريع الكنسية أو الادارية التي زامنت مسؤولياته الواسعة والطويلة ككاهن واسقف في حلب، وبطريرك في بيروت. اكتفي بان اقول بانه زار العراق ثلاث زيارات متميزة: زيارته الاولى كبطريرك عام 1968م، والثانية لرسامة مطران بغداد الحالي سيادة الاخ المطران متي متوكا في كانون الاول 1979م ، والثالثة في مناسبة اليوبيل المئوي السادس عشر لدير مار بهنام الشهيد 1984م

بعد هذه الاقوال اقول ان البطريرك حائك عُرف عنه:

الوداعة والصمت والهدوء النفسي حتى في احلك الظروف.

حنان الابوّة ورؤية المرشد وتفاني الراعي الصالح، وطالما لمسنا ذلك ونحن كهنة حتى في ملاحظاته الابوية.

الجد في العمل والفرح، فالابتسامة كانت رفيقة لم تفارقه حتى الاخير، وروح النكتة الخفيفة كان يمرر بها اشياء كثيرة. وخاصة محبته وايمانه، والتجرد.

العمل المتواصل في الكتابة والتأليف والبحث، فقد قضى كل سنوات تقاعده منشغلا في القلم والكتب الطقسية والدراسات. واخر كتاب هدانا اياه في اخر زيارة له قبل النكسة الاخير من مرضه الختامي هو كتاب “رسائل بولس الطقسية” بالحرف السرياني والحرف العربي.

اما الصلاة فكانت عماد كل حياته.

هذه هي الفضائل والثوابت التي عاشها المثلث الرحمة والتي تركها لنا كأرث روحي نتغذى ونستنير به لحياتنا الكهنوتية. ستبقى هذه ويُنسى كل  الباقي، ليرحمه الرب وليرحمنا بصلاته، امين.

 ********

هذا وكان قد شيع جثمان الراحل في لبنان

مراسيم دفنة مثلث الرحمة البطريرك مار اغناطيوس انطون حايك

في 24 شباط 2007

متابعة مراسيم دفنة مثلث الرحمة البطريرك مار اغناطيوس انطون حايك

عبر قناة نورسات اللبنانية، حيث أقيمت مراسيم الدفنة في كنيسة سيدة النجاة في دير الشرفة وكان سيادة راعي الأبرشية المطران مار باسليوس جرجس القس موسى

قد غادرنا إلى لبنان للمشاركة في مراسيم الدفنة كما شارك فيها العديد من الآباء الكهنة الباغديدين والطلبة الاكليريكين الباغديدين  والراهبات الباغديديات، كما اصعد المؤمنون خلال قداديس الصوم المقامة في كنائس البلدة الصلوات عن روح أبينا البطريرك..طيبنا يا رب بعطر قيامتك..

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s