مداخلة اجتماع منتدى الموصل المدني2004

مداخلة في اجتماع منتدى الموصل المدني

مداخلة المطران جرجس القس موسى

في اجتماع المنتدى المدني المنعقد في

قاعة النادي الاجتماعي بالموصل يوم 12/1/2004 لمناقشة اتفاقية الخامس عشر من تشرين الثاني 2003. 

من ركائز الديمقراطية:

اعطاء كل واحد حقه في اسماع صوته والقيام بدوره في الشان العام.

الاستماع الى الاخر،لا للاصطفاف بالضرورة خلفه، بل للتحاور معه.

وهذا يعني البدء بالاعتراف بوجوده ومنحه فرصة اخذه موقعه في الشمس، مثلي

تماما، كي يتمتع هو ايضا بالحق الذي هو حقه، ضمن الخير العام. وهذا الاخر قد يكون فردا او جماعة، او كتلة  اجتماعية او عرقية او قومية او دينية، وقد يكون شعبا في بلد اخر.

ليس ابعد الى الديمقراطية من احتكار حقوق الاخرين او الانطواء في الادعاءات

القومية او الدينية او العرقية المتطرفة (الشوفينية)، واغتصاب دور الاقلية من منطق هيمنة الاكثرية.

الديمقراطية حقوق متساوية وواجبات متساوية، لا على اساس العدد بل على اساس

المواطنة والانتماء والولاء. هي الشراكة في التاريخ والجغرافيا والمصير وفي صنع القرار ايضا.

بهذا كله نبني العراق الجديد وليس بغيره، وعلى يد جميع ابنائه وبناته، وليس قسما منهم فقط.

ملاحظات حول الافكار الواردة في ورقة الخطوط العريضة للاتفاقية:

1 – في السطر الاول، في العنوان: “ضمان الحقوق الاساسية” كيف تحدد ومن يحدد هذه الحقوق الاساسية: للافراد، للجماعات، للمجموعات القومية، للمجموعات الدينية؟ يرجى اعطائنا الخطوط العريضة لهذه “الحقوق الاساسية” في روح القانون الجديد.

2 – السطر الخامس: “حرية التعبير”: حرية التعبير ليست  مجرد ابداء الراي والكلام. التعبير هو كلام، وحركة، وتنظيم ذات، وثقافة، وتفعيل تراث، ونشر، واعلام، وتربية، ومدارس، ومؤسسات، ونشاط سياسي، وفكري… هل هذا هو المقصود؟ ام اقل منه؟

3 – السطر الخامس والسادس: “سيحترم هذا القانون الديانة الاسلامية لاغلبية الشعب العراقي وسيضمن حقوق جميع الطوائف الدينية الاخرى “: نامل ان يقصد هذا “الضمان”: التعبير، التعليم، النشر، المدارس، المؤسسات الثقافية والفكرية والفنية…

الانتباه الى ان “الطوائف الدينية” (عندما نعني المسيحيين بالذات):ليست مجرد مجموعة اتباع تدين هذا الدين، بل هي كيانات اجتماعية وتاريخية لها تراثها الروحي والفكري والاجتماعي وتقاليدها الحضارية وخصوصيات هويتها المتميزة، هوية عمرها الفي سنة، ضمن التركيبة العراقية، وكجزء مكمل ومكون لها. تطمع الى الشراكة الحقيقية، فلقد ملت التهميش والاحساس وكانها من الدرجة الثانية في المواطنة.

الانتباه الى خصوصياتها في مناطقها. عدم تغيير النموذج الديمغرافي بتسكين استيطاني  فوقي لنحقيق سياسات تبغي طمس الهوية. الاقليات بحاجة  الى تطمينات على ارض الواقع، فتشعر بالامان وتصب من ثم كل طاقاتها في البناء العام للعراق الجديد  ولا تنشغل بنفسها فقط.

4 – حان للعراق ان يكون دولة القانون: لا للاستئثار، استئثار شخص او فئة او حزب: العراق شعب مركب شئنا ام ابينا. العراق لا يمكن ان يكون عربيا فقط ولا كرديا فقط. انه مجتمع تعددي. تعددي في الاديان والطوائف والقوميات. يجب ان يحترم  هذا العراق ويعترف به كما هو واقعه.

5 – نبذ اي لجوء الى القوة او العنف او الفرض القسري لراي او حالة او لخنق صوت معارض. وجود معارضة في البلاد والحكومة ضرورة. المعارضة هي الرقيب الدائم ولكن في المعارضة يجب ان يبقى العراق فوق الجميع  وامانة بقلوب الجميع، فلا يغلبوا خصوصياتهم عليه.

6 – الفدرالية –اللامركزية الادارية– الادارة الذاتية لللاقاليم او المحافظات اسلوب صائب في الحكم لانه ترجمة ديمقراطية ل: – مشاركة  الاجزاء في حكم ذاتها بذاتها وحد من احتكار المركز والاستئثار /يشجع على التطوير والمبادرات والابداع / اعتراف بالشخصية الذاتية. مع البقاء ضمن عراق واحد موحد وسلطة مركزية ذات هيبة للشؤون العامة المشتركة: الجيش، التمثيل الدبلوماسي، العملة، الحكومة المركزية، الامن المركزي، البرلمان، القضاء…

من المفيد والضروري مناقشة الصيغ العملية والملائمة لواقع العراق في تطبيق هذه التجربة، فلا نستنسخ نماذج جاهزة ونستوردها، وفي خبرة كردستان العراق نموذج تطبيقي معاش عندنا يمكن ان ينير تعميمها على عموم القطر.

7 – في ما يخص التمثيل والانتخابات بالنسبة للاقليات: الاعتماد على النسبة العددية قد يغبن حقهم مجددا، فينبغي ملاحظة ذلك لدى تقدير عدد ممثليهم في الهيئات العليا المركزية والاقليمية.

 

ملاحظة: في كل ذلك تبقى العبرة لا في النصوص وحدها، بل في التطبيق الفعلي، وامكانية محاسبنه قانونا وميدانيا.

 

مع الشكر والتقدير

 

 

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s