Posted by: abu faadii | 2013/08/21

مجلس مطارنة نينوى في الاجتماع الدوري.عنكاوة2006

مجلـــــس مطارنــــة نينـــــوى في عينكاوة 

عقد مجلـــــس مطارنــــة نينـــــوى اجتماعه الدوري

الثالث والعشرين في عينكاوة يوم

السبت 28/1/2006

باستضافة سيادة المطران ربان القس مطران أبرشية العمادية والمدبر ألبطريركي لأبرشية أربيل، وبمشاركة السادة الأساقفة أعضاء المجلس : غريغوريوس صليبا مطران الموصل للسريان الأرثوذكس، توما كوركيس مطران نينوى للكنيسة الشرقية، باسيليوس جرجس القس موسى مطران الموصل للسريان الكاثوليك منسق المجلس، بولس فرج رحو مطران الموصل للكلدان، ميخائيل المقدسي مطران ألقوش للكلدان؛ والآباء : يوحنا عيسى المدبر ألبطريركي لأبرشية عقرة الكلدانية، يوسف كركين مسئول الأرمن الأرثوذكس في الموصل، نجيب موسى الدومنيكي مسئول اللاتين في الموصل؛ والخوارنة: جبرائيل باكوس وبطرس موشي النائبين العامين لأبرشيتي الموصل الكلدانية والسريانية الكاثوليكية؛ والآباء بولس اسكندر سكرتير المجلس، وكوركيس بنيامين، ويوسف؛ وكهنة عينكاوة.

ومن المواضيع التي تدارسها الآباء:

1. أوجه التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والمشاركة في العمل الكنسي بين مجلس مطارنة نينوى ومطارنة كردستان. ولقد اقترح المجلس على الأخوة مطارنة كردستان تشكيل مجلس أو هيئة خاصة بهم تضم أساقفة أبرشيات منطقتهم وتكون كقناة كنسية رسمية لتنسيق عملهم ومواقفهم المشتركة. وقد تكون تلك خطوة أولى لانضمام الكل في مجلس مطارنة موحد للشمال. ولقد أبدى مجلسنا كل استعداده، منذ الآن وقبل قيام مثل هذه الهيئة الموحدة، لأقصى أوجه التعاون الراعوي والثقافي والكنسي وتقديم خبرات وخدمات أبرشياتهم لمعاونة إخوانهم في المنطقة التي حرمت لسنوات طويلة من التواصل مع أبرشيات العراق الأخرى، لاسيما في حقول التثقيف المسيحي والأنشطة الروحية والراعوية للكهنة. كما أبدى المجلس أمنيته بأن يتشكل في بغداد أيضا مجلس يضم كافة أساقفة العاصمة من كل الكنائس الشقيقة لتوحيد جهودهم ومبادراتهم المشتركة ضمن قناة كنسية رسمية موحدة، وصولا إلى مجلس أعلى يمثل كنيسة العراق وينطق باسمها.

2. تنسيق الخدمة الراعوية في سد الموصل والعودة إلى التناوب المنتظم في إقامة القداس الأسبوعي بين كهنة الأبرشيات الموصلية الثلاث : الكلدانية والسريانية الكاثوليكية والأرثوذكسية.

3. تنسيق وتوحيد الأسلوب في دعم مشروع نقل الطلبة الجامعيين والمعاهد داخل مدينة الموصل. ولقد تم الاتفاق على مساعدة الطلبة من ذوي المداخيل المحدودة فقط، مع إعطاء أولوية الدعم للطالبات.

4. استعراض نتائج لقاء كوادر من مجلس مطارنة نينوى وكوادر من مديريات تربية نينوى والحمدانية وتلكيف. وكان المجلس قد رفع رسالة رسمية إلى السيد وزير التربية على يد غبطة أبينا البطريرك مار عمانوئيل دلي حول تأمين تعليم مادة الدين المسيحي لكافة الطلبة المسيحيين بغض النظر عن النسبة، وتثبيت المعلمين والمشرفين التربويين الذين تعينوا في وقت سابق (نص الرسالة في الملحق  . ولا زلنا ننتظر ردّ السيد الوزير.)

5. تحديث لجنة المخطوبين. علما بأن هذه اللجنة هي لجنة تابعة لمجلس مطارنة نينوى ومشتركة بين كافة الكنائس( الكاثوليكية والأرثوذكسية والشرقية) في مدينة الموصل، تنظم من 3-4 دورات في السنة للمخطوبين والمتزوجين الجدد تلقى فيها محاضرات على يد كهنة ومربين اختصاصيين وأطباء وقانونيين حول أسس الزواج، والحب، والأسرة، والتربية من النواحي الدينية والإنسانية والاجتماعية والصحية والقانونية.

6. كما استعرض المجلس الوضع المتردي امنيا في بعض المناطق، ومنها مدينة الموصل، حيث يتعرض أبناؤنا للخطف والتهديدات  وقد تركت بعض العوائل أعمالها وبيوتها وذهبت للسكن في مناطق مسيحية أخرى مثل قره قوش وبرطلة وتلكيف والشمال. وهنا ظهرت مشكلة اجتماعية اقتصادية جديدة، حيث صارت الإيجارات ترتفع بصورة خطيرة ومشككة. فأهاب الآباء بتوجيه توصيات للمؤجرين في هذه المناطق للتعقل والقناعة والرحمة في التعامل مع إخوتهم الوافدين. علما بأن بعض الكنائس، ومنها خورنة قره قوش، كانت قد عممت توصية في قداديس الأحد تدعو المؤجرين إلى الرفق والقناعة وعدم تصعيد إيجارات البيوت بهذا الشكل الجشع.

من جانب آخر يتخذ المجلس خطوات في الاتصال مع أصدقائنا المسلمين، الوجهاء وشيوخ العشائر وأئمة الجوامع وهيئة العلماء، لدعم علاقات التضامن والتآزر بين المسيحيين والمسلمين، والدعوة سوية إلى نبذ أساليب العنف والابتزاز واحترام حقوق المواطنة والجيرة والتآلف التاريخي والاجتماعي تجاه المسيحيين، في هذه الظروف العصيبة للجميع.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: