Posted by: abu faadii | 2013/08/30

الراعي يحتفل بقداس عيد الميلاد في الموصل2009

راعي الأبرشية يحتفل بقداس عيد الميلاد في الموصل

25/12/2009

1

احتفلت كنائس الموصل بأعياد الميلاد وسط هدوء وآمان عم أرجاء المدينة الحبيبة، في حين تراس سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى قداس العيد صبيحة يوم الخميس الخامس والعشرين من كانون الثاني في كاتدرائية الطاهرة للسريان الكاثوليك بمعية الأب عمانوئيل عادل وقد شارك في القداس عدد غفير من المؤمنين الذين ألتقوا حول شعلة الميلاد ليقتبسوا من نورها نوراً ودفئاً افتقدوها طيلة الأيام المنصرمة.
وبعد قراءة نص الأنجيل المتعلق بالميلاد أعلن راعي الابرشية ان هذه السنة هي سنة الرجاء مردداً بصوت حازم يعلوه الرجاء: “المجد لله في العلى وعلى الارض السلام والامان والرجاء الصالح لبني البشر” وعقب انتهاء القداس تبادل المؤمنين التهاني في ساحة الكنيسة في حين قدمت لجنة الخدمة مفاجأة للاطفال بحضور عائلة البابا نوئيل وتوزيع الهدايا والالعاب.وسط زغاريد وتصفيق الحاضرين.

2JPG 3 4
نص موعظة راعي الأبرشية بمناسبة عيد الميلاد المجيد
المجد لله في العلى
وعلى الأرض السلام !
والرجاء الصالح لبني البشر (لو2: 14)
عيد الميلاد هذه السنة تحت علامة الرجاء
أيها الأخوة والأخوات الاعزاء، في رتبة الشعلة التي نحتفل بها عشية الميلاد اوضاع عيد الميلاد نفسه، تيمناً بتقليد نفترض ان يكون الرعاة قد قاموا به وقايةً من البرد أثناء حراستهم لمواشيهم في الليل، كما جاء في انجيل لوقا وكان في تلك الناحية رعاة يبيتون في العراء يتناوبون السهر في الليل على مواشيهم” …
اذن في رتبة الشعلة التي ينفرد بها طقسنا السرياني، وفي وسط قراءة الانجيلن يتوقف الكاهن ويبتديء تطواف موكب الشمامسة حول كومة القش او الحطب، والشموع بأيديهم، ثلاث دورات، وفي الدورة الثالثة، اذ يشعل الكاهن المحتفل او المطران، النار في حين ينطلق جوق الشمامسة بهتاف الفرح
والبهجة العارمة بترتيل التسبحة الملائكية كما رتلوها ليلة الميلاد فوق سماء بيت لحم:
المجد لله في العلى
وعلى الأرض السلام والآمان
والرجاء الصالح لبني البشر
والرجاء لبني البشر !
كم ان هذه الكلمة محملة بالمعاني والمعانيات: الرجاء !
شعب يعيش حالة من الأضطراب والتوقعات فمن الناحية السياسية: يعيش تحت نير الاحتلال الاجنبي منذ 5 قرون: الفارسي، ثم اليوناني، ثم الروماني، يدير البلاد وفق مصالح الدولة المحتلة الغريبة وليس وفق مصالح البلد ذاته، يخضع الشعب لقوانينه عقليته ويفرض حضارته التي لا تلائم دوماً عقلية وحضارة شعب الارض المحتلة، وبقوة سلاحه وجيشه يفرض نظامه وقانونه وضرائبه، وفي مثل هذا النظام كم يكثر عدد الأزلام والعملاء، وكم يظهر من الحركات المزعومة مقاومة ووطنية فتكثر الأشاعات والعنف والجريمة والتطرف، ويعكس لنا الأنجيل بعضاَ من هذه الحركات مثل حركة: الغيارى والهيرودسيين، وهم جماعة وأن منهم يهوذا الأسخريوطي، وكانوا يمثلون المقاومة المسلحة ضد الرومان.
هيرودس الملك اليهودي الحاكم بأسم روما والممقوت من الشعب لعمالته وفسقه وجرائمه، لنتذكر حادثة هيروديا … مع يوحنا المعمذان وقطع رأسه … والأجنبي الروماني الذي يحكم البلاد وثني لا يعبد الاله الواحد الاحد الذي يعبده شعب اسرائيل، لا بل لم يغب عن ذاكرة الشعب يوم دنس الحاكم اليوناني انطيوخس الرابع (175 – 164) هيكل اورشليم وفرض عبادة جوبتير فيه، وحاول يوننة البلاد كلها.
اما من الناحية الدينية: فكانت الشريعة سيدة المجتمع بكل وقائعها ومفرداتها، فكانت سيطرة كبار الكهنة والكتبة والفريسيين.
فئة تراعي مصالحها وتفرض على الناس اثقالاً وفرائض واصواماً وعادات بأسم الدين صارت تقمع الانسان وتبتعد تدريجياً عن روح الدين.. بل كان الفريسيون يحتقرون الناس البسطاء ويعتبرون أنفسهم هم اليهود وكان يتشددون دينياً الى حد التعضب والتكفبر: حادثة الأعمى في (يوحنا 5) : أنت مولود بالخطايا وتعلمنا ؟ ! وكان في أوطأ السلم الأجتماعي السامريون والعشارون ..
من الناحية الأجتماعية فئات اجتماعية ممقوتة فقراء، مرضى، بؤساء، مهجرون، كلهم ينتظرون تدخل الله ليبدل كل شيء … ليجدد كل شيء … ليحررهم من كل العبوديات.
فتأتي انشودة الملائكة التي ينقلها لوقا بمثابة بشرى بحلول هذا التحرير المرتقب .. صرخة رجاء بأن خلاصكم قريب، آت .. تشددوا سيعود النظام والآمان من جديد وستنعمون بأزمنة الخلاص:
لله في العلى مجد
للارض سيحل السلام والامان
ولكم يا بني البشر الرجاء بمجيء خلاصكم
هذه البشرى بالرجاء قريبة من نشيد زكريا بمولود يوحنا:
تبارك الرب لأنه افتقد شعبه وأفتداه :
فاقام لنا مخلصاً قديراً
من أعدائنا وأيدي جميع مبغضينا
وذكر عهده
بان ينجينا
فنعبده غير خائفين بالتقوى والبر
طوال أيام حياتنا” (لو 1: 68 – 75)
أيها الأخوة والأخوات :ما أشبه اليوم بالبارحة !
وضعنا نحن اليوم في العراق
وضعنا المسيحي:
خضة تشرين .. وتهجير المسيحيين من الموصل تحت السلاح والقمع والضغوط التي حاولت او كادت أن تلبس وشاح الأضطهاد المكشوف.
سبقت تشرين احداث اخرى … وطيلة هذه السنوات منذ الاحتلال البغيض تفاقمت وبفعل الرعب في القلوب، الاشاعات وكان ضحيتها كل الشعب العراقي والمسيحيون خاصة: لأنهم العنصر الأضعف، اذ لا يعتمدون سوى على الحق والدستور وحماية الدولة .. بل حماية الشعب، شعبهم العراقي.
الأرض ارضنا/ والموصل موطننا، والعراق تاريخنا وجذورنا واجدادنان ومستقبلنا.
التحام اخواننا المسلمين معنا: وحماية العوائل الباقية وممتلكاتها وبيوتها: مبادرات رائعة نسجلها بفخر واعتزاز لمواطنينا واخواننا المسلمين: التحام رائع.
شهادات رائعة تشيد بحضور المسلمين العراقيين ودورهم في تاريخ العراق وحياته الحضارية، الثقافية، الاقتصادية، الاجتماعية، والتاريخية من:
الحكومة وجهودها في المتابعة وفرض الأمن
الجهات الثقافية والسياسية
الشعبية
الشعراء
تحي التاريخ
ثم انقشعت الغيمة: نشكر الرب
عدتم الى دياركم وجيرانكم
لأمن وان غير مكتمل ينبيء بالخير:قداديس الميلاد كنائسنا حضوركم، نشعر بالرجاء لأيام افضل، يعود السلام والامان للبلد للمدينة، رجاءنا وطيد للمشاركة في بناء العراق، واجبنا، دورنا، التزامنا .. مواصلة الطريق مع اخواننا المسلمين.. نشكرهم على وقفاتهم، لنا اصدقاء مسلمون كثيرون يفهمون معايناتنا ويسندونا ويريدون ان نبقى معهم … ويدافعون عن حقوقنا.
تكتمل عند :
تامين التعليم المسيحي
مساواة في القوانين والحقوق وتكافؤ في التمثيل لا مواطنين من الدرجة الثانية او مجرد تحت الذمة.

الى دير مار بهنام الشهيد تقاطر المؤمنون كسابق عهدهم من بغديدا وبرطلة والموصل وبقية البلدات المسيحية احتفالا بعيد مار بهنام الشهيد، حيث فتح الدير هذا العام ابوابه للزوار تحت تشديد امني.

وفي الساعة الثانية عشرة ظهرا تراس سيادة راعي الابرشية القداس الاحتفالي بمعية الاب يوسف عبا في كنيسة الدير، وبمشاركة جمع غفير من المؤمنين.

تواصل توافد الزوار على مدى النهار بكثافة لاقامة الصلاة وزيارة ثكنات الدير المقدسة.

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: