التثقيف المسيحي ديمومة للبشرى.احتفال 2007

يوم التثقيف المسيحي في ـ قره قوش 2007

الاحتفالات بيوم التثقيف المسيحي.يوم 5/10/2007

Oct5a29

افتتح سيادة راعي الأبرشية المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى

يوم التثقيف المسيحي في ـ قره قوش

وألقى كلمة بهذه المناسبة بعنوان

“التثقيف المسيحي ديمومة للبشرى

كلمة  سيادة راعي الأبرشية المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى

في افتتاح الاحتفالات بيوم التثقيف المسيحي

.يوم 5/10/2007

التثقيف المسيحي ديمومة للبشرى”

يوم التثقيف المسيحي ـ قره قوش ـ الجمعة 5/10/2007

“التثقيف المسيحي ديمومة للبشرى”

أيها الأحباء كادر التعليم المسيحي في قره قوش والموصل وتلكيف وبرطلة وكرمليس وبعشيقة.

بعد اسبوع من اللقاءات والمحاضرات الثقافية في شؤون التثقيف المسيحي، في خَطَّي الموصل وقره قوش، تحت مظلة مركز التثقيف المسيحي في نينوى، ها أنتم مرة أخرى تحت هذه الأروقة المهيبة في حمى الأم الطاهرة… تحتلفون مع رعاتكم “بيوت التثقيف المسيحي”.

ولقد اتخذتم شعاراً للدورة التأهيلية الحالية “التثقيف المسيحي ديمومة للبشرى”. وهكذا تريدون التركيز على الربط بين عُنصرَي الإيمان والبشرى.

قبل كل شيء نربط بين الإيمان والتثقيف.

لا شك أن الإيمان، والايمان المسيحي بالذات، نعمة من الله نلناها من رَحمين: رَحِم أمهاتنا، ورَحِم جرن المعمودية. وبين الرحمين صلة قربى عضوية ودائمة، وكأن قناةُ تغذيةٍ مستمرة تنساب من الواحد للآخر. فمن رحم الأم امتدادٌ في رحم الأسرة المسيحية، ومن جرن المعمودية امتداد في رحم الكنيسة.

والحياة الإيمانية، ككل حياة إن لم تتغذى، لن تستمر. وبقدر ما تتغذى بقدر ذلك تتنشط وتتزوّد بالطاقة. كالبطارية التي إن تركت وقُطعت عن مركز الطاقة نشفت وجفّت وبطل مفعولها.

هذه هي عملية التثقيف لتغذية الإيمان المسيحي.

لما كنا أطفالاً، يقول الرسول بولس، كنا نتغذى على الحليب، وعندما كبرنا صارت حاجات الجسد اكبر من ان يكفيها غذاء الحليب. وإلاّ أصابنا العجز وفقر الدم وضيق التنفس.

لذا كانت عملية التثقيف المسيحي عملية تُعانق الحياةَ كلَّها. وتشكل الدورات التأهيلية، كالتي تبعتموها هذه الأيام، محطاتٍ مهمةً، وحلقاتٍ تأخذ قيمتها من كونها تترابط لتشكل سلسلة مستديمة. كل مؤمن مسيحي هو تلميذ ليسوع، والتلميذ يبقى تلميذاً في التلقي. ومعلم التعليم المسيحي، بصورة أكثر إلحاحاً وإلزاماً، عليه ان يغذي إيمانه ومعلوماته باستمرار، من الخبرات المعاشة المتراكمة أولاً، ومِن ثَمَّ مِن الدورات، والمطالعة، والبحث في المصادر، وتعليم الكنيسة، والكتاب المقدس خاصة، ومن الصلاة أيضاً، كي تبقى سِلالُه مملوءة دائماً خبزاً يعطيه للحياة. وهنا العنصر الثاني من شعار الدورة “التثقيف المسيحي ديمومة البشرى”.

البشرى، والمقصود بشرى الإنجيل، بشرى الخلاص وحرية أبناء الله، البشرى بيسوع المسيح.. تدوم على أيديكم بدءاً من قلوبكم العامرة بالإيمان، ومن عقولكم التي تغتني بكل جديد ومفيد لإعطائه لتلامذتكم. التلميذ يرى في معلمه قدوته ومثاله، ويقارن بين ما يسمع وما يرى. فَكَمْ إِنَّ دورَكم عظيم وخطير!

وهكذا يكون معلم التعليم المسيحي مبشراً، ومنشطاً، ومربياً، وليس مجرد ناقل معلومة. الإيمان طاقة تتفاعل للعمل والحياة.

تأخذون لتُعطوا. تَتَسلمون من الكنيسة، لِتُسَلِّموا الإرث المسيحي للأجيال الفتية، أغنى وأبهى وأكثرَ جاذبية. فتشتركون هكذا مباشرة في عمل الكنيسة، في مشروع تبشير العالم. إليكم أيضاً، وجّه يسوع وصيته وتكليفه بشخص الرسل على الجبل، إذ قال، كما نقل متى: “إذهبوا.. وتلمذوا.. وعلموا..” (متى 19: 28).

لقد كنتم أنتم أيضاً في فكر يسوع عندما قال للأحد عشر في آخر لقاء معهم قبل الصعود: “وتكونون لي شهوداً في أورشليم وكل اليهودية والسامرة وحتى أقاصي الأرض” (اعمال 8: 1).

فهنيئاً لكم يا أحباء. وشكراً خاصاً وعميقاً لعطائكم: أقولها باسم الكنيسة التي في نينوى، شكراً لهذا العدد الكبير من كوادر التثقيف المسيحي الذين تشاركونا، أساقفةً وكهنةً ورهباناً وراهبات، مهمةَ التعليم والتنشئة المسيحية. إنكم معاونون لنا وشركاء في الرسالة الواحدة. بشخصكم اقول أيضاً شكراً خالصاً لكل ابنائنا وبناتنا العلمانيين العاملين في مختلف الأنشطة الرسولية والكنسية. بكم جميعاً تزهو الكنيسة وتتقدم وتحيا، وبكم تبدو كنيسة المسيح التي في العراق اكثر جمالاً وحيوية، حتى إذا أَدمتْ أخاديدُ الألم وجهَها في هذه الأيام. لنا رجاءٌ بأنْ تشرق شمس أفضل غداً، لنا ولكل العراق! آمين.

+ باسيليوس جرجس القس موسى

oct5a4 oct5a5 Oct5a16 Oct5a18 Oct5a20 Oct5a21 Oct5a22  Oct5a32 oct5a1 oct5a2

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s